قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر، إن بلاده وقعت على اتفاقية تجارية إطارية مع كينيا لإنشاء لجنة تجارية مشتركة تعمل علي زيادة حركة التجارة البينية وإزالة العقبات التي تواجة حركة التجارة بين البلدين.

وأضاف عبد النور في بيان صحفي صدر عن وزارته اليوم الأربعاء، أن الاتفاق الذي تم توقيعه في نيروبي علي هامش اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة المصرية الكينية، ومنتدي الأعمال المصري الكيني الذي عقد الأسبوع الجاري، ينص على اجتماع اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين كل 6 أشهر برئاسة وزيري التجارة في البلدين.

وأوضح عبد النور وفقا للبيان، أنه اتفق مع أمينة محمد وزيرة الخارجية والتجارة الدولية الكينية، علي ضرورة تشكيل مجلس أعمال مشترك بين الجانبين مكون من عشرة اعضاء من كل دولة علي أن يضم ممثلي القطاعات الاقتصادية المختلفة .

ووفقا لبيانات وزارة الصناعة والتجارة المصرية، يصل التبادل التجاري بين البلدين إلي نصف مليار دولار سنويا، منها 300 مليون دولار صادرات مصرية.

وأضاف عبد النور، أن وزيرة الخارجية والتجارة الدولية الكينية ستشارك فى الإجتماع الذى دعت إليه مصر يوم الأحد القادم بمشاركة ٥ وزراء أفارقة لبحث توحيد المواقف الأفريقية فى مفاوضات منظمة التجارة العالمية وبالتحديد فى ملفات التنمية وتحرير التجارة وتخزين السلع الغذائية وايضاً للتشاور حول أجندة اجتماع وزراء تجارة 31 دولة على هامش منتدي دافوس يوم 24 يناير/ كانون الثاني الجارى بسويسرا، هذا فضلاً عن التنسيق والترتيب للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية والذى سيعقد خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم فى نيروبى وهى المرة الأولى الذى يعقد فيها المؤتمر بدولة أفريقية.