قال أحمد شكري، وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، إن بلاده بصدد إطلاق حملة ترويجية للمقصد السياحي المصري في 6 دول أوروبية، تمثل الأسواق الرئيسية للسياحة الوافدة إلي مصر، وهي روسيا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وبولندا وأوكرانيا، منتصف أغسطس/آب الجاري.

 

ولم يفصح شكري، عن المبالغ التي خصصتها وزارة السياحة المصرية للحملة، التي تستمر حتي نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل. 

 

وخصصت وزارة السياحة المصرية نحو 50 مليون دولار، خلال العام المالي الجاري 2014-2015، للترويج للسياحة المصرية في الخارج، وتمثل السياحة الأوروبية نحو 72% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر.

 

وأضاف شكري في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن الحملة تستهدف استعادة 25% من الحركة السياحية، التي فقدتها مصر في النصف الأول من العام الجاري، وتحسين الصورة الذهنية لدي الأجانب تجاه المقصد السياحي المصري.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلي مصر بنسبة 25٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن الخطة التنفيذية للحملة الجديدة تشمل دعاية للمنتج السياحي المصري علي الانترنت، والتركيز علي السياحة الثقافية (الآثار)، وتكثيف أنشطة العلاقات العامة، والمشاركة في المعارض الدولية، واستضافة ألف خبير سياحي، فضلا عن إطلاق حملة إعلانية مكثفة في الستة دول.وأضاف شكري، أن إلغاء 7 دول غربية تحذيرات السفر عن شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر)، سيساهم في إنجاح أهداف الحملة وتحقيق المستهدف منها بنهاية العام الجاري.

وألغت ألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأسبانيا وفرنسا، تحذيرات السفر إلى شرم الشيخ جنوب سيناء (شمال شرق مصر) خلال يوليو/تموز الماضي.وأصدرت ألمانيا و15 دولة غربية تحذيرات من السفر لزيارة شبه جزيرة سيناء، في النصف الثاني من شهر فبراير/شباط الماضي، تخوفا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في طابا، منتصف الشهر نفسه، والذي أسفر عن وقوع أربعة قتلى، بينهم سائق الحافلة، وهو مصري، وعدة مصابين.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه ( 9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.