قال الدكتور أحمد أمين مستشار وزير النقل المصري لقطاع النقل البحري، إن وزارته تدرس طرح مناقصة عالمية في غضون شهرين على المكاتب الاستشارية بهدف إعداد دراسة تتضمن مخطط شامل لتطوير الموانئ المحلية، بتكلفة مبدئية 1.5 مليون يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أمين في تصريحات لوكالة الأناضول اليوم الأربعاء، أن إعداد الدراسة من المقرر أن يستغرق 18 شهر بعد الاستقرار على العرض الفائز بالمناقصة.

ولفت إلى أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، من المخطط أن تساهم في إعداد المخطط الشامل بالتعاون مع المكتب الاستشاري العالمي الذى سيفوز بالمناقصة.

والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ومقرها مصر منظمة تعليمية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى التعليم، التدريب، وتطوير الأعمال البحثية.

وقال المسؤول المصري إن المستهدف من الدراسة وضع مخطط شامل لتطوير الموانئ خلال الـ 10 سنوات المقبلة، بغرض طرح المشروعات الاستثمارية في تلك الموانئ، بشكل تنسيقي يضمن عدم وجود تضارب بين المشروعات المطروحة، وبشكل يتناسب مع احتياجات السوق العالمي.

وأضاف أمين: "الدراسة تستهدف تحديد احتياجات السوق المحلي والعالمي، والتنبؤ المستقبلي بأحجام التجارة العالمية وأنواعها واتجاهاتها وأحجامها لجذب أكبر حجم من تداولات التجارة العالمية إلى الموانئ المصرية".

ويجدر الاشارة إلى أن وزارة النقل المصرية طرحت عدد من المزايدات خلال العام الماضي لتطوير وإنشاء مشروعات في عدد من الموانئ إلا أنها لم تنجح في جذب المستثمرين للمنافسة عليها، بسبب عدم إجراء دراسة جدوى للتعرف على احتياجات السوق ومدى تناسب هذه المشروعات معها، وكان من أبرز هذه المزايدات، مزايدة لتشغيل وتطوير ميناء الطور ليصبح ميناء متكامل والتي طرحت في مارس / آذار الماضي.

ولدى مصر 15 ميناء تجارى، لا تتعدى عائدات الدولة منها سنويا 800 مليون جنيه (وفقا لتصريحات سابقة لوزير النقل المصري هاني ضاحي .

وقال أمين إن من أبرز المشروعات التي ستتضمنها دراسة المخطط الشامل للموانئ إنشاء محطة بضائع عامة بميناء دمياط(شمال) لتعزيز عمليات تداول البضائع بالميناء بتكلفة 350 مليون جنيه (47.6 مليون دولار)، إلى جانب تنفيذ محطة بضائع متعددة الأغراض بميناء سفاجا (شرق) لخدمة منطقة الصعيد (جنوب) بتكلفة 240 مليون جنيه (33 مليون دولار)، وكذلك إنشاء مارينا (مرسى) يخوت في ميناء شرم الشيخ (شرق) بـ 130 مليون جنيه (18 مليون دولار) لتعزيز دور المدينة على الخريطة السياحية العالمية.