انطلقت اليوم الأربعاء 12 مارس/آذار بالعاصمة السودانية الخرطوم أشغال الدورة العادية العشرين للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء ( س ص) الذي يضم 28 دولة من بينها مصر.

و وصل  وزير الخارجية المصري نبيل فهمي صباح اليوم الإربعاء  إلى الخرطوم لرئاسة وفد مصر المشارك فى اجتماعات الدورة التي تعقد يومى 12 و13 مارس الجاري. وتأتى هذه المشاركة المشاركة المصرية فى إطار اهتمام مصر بالمساهمة فى جهود إعادة إحياء التجمع وتفعيل دوره فى معالجة التحديات الأمنية والتنموية المتعددة التى تشهدها منطقة الساحل والصحراء.

و حسب مصادر إعلامية مصرية فان مشاركة مصر في هذا الإجتماع تهدف  إلى متابعة عدد من المبادرات، وفى مقدمتها استضافة مصر لاجتماع وزراء دفاع التجمع خلال النصف الثانى من العام الجارى، فضلاً عن تقديم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل التى يعتزم "مركز القاهرة الإقليمى للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ السلام فى أفريقيا" تنظيمها لدول التجمع فى مجال إدارة الحدود، كما ستهدف المشاركة المصرية إلى تأكيد أهمية التعاون فى مجال التنمية المشتركة بهدف التغلب على أسباب النزاعات فى منطقة الساحل والصحراء.

ومن المنتظر أن يناقش المشاركون في هذا الاجتماع، عددا من المواضيع تهم بالخصوص إحداث مجلس للسلم والأمن تابع للتجمع ومجلس دائم للتنمية المستدامة، ومدى تنفيذ المشاريع ذات الأولوية التي تضمنها إعلان الرباط الخاص بالأمن على الحدود.

كما سيبحث ممثلو الدول الأعضاء في تجمع ( س ص) الأوضاع السياسية والأمنية في بعض دول التجمع وهي السودان وإفريقيا الوسطى ومالي والصومال وليبيا ومصر وتونس، علاوة على الوضع المالي والإداري للتجمع وميزانيته لسنة 2014.

كما سيتناول الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات القمة الاستثنائية التى عُقدت فى ندجامينا فى فبراير 2013، والتى تم خلالها توقيع معاهدة جديدة تتضمن رؤية مستقبلية لدور وأهداف التجمع، وتطوير الآليات الملائمة لتحقيق هذه الأهداف، مضيفاً أن هذه القمة الاستثنائية سبق وتبنت العام الماضى المقترح المصرى بإنشاء لجنة دائمة للسلم والأمن وأخرى للتنمية المستدامة لتنسيق جهود الدول أعضاء التجمع فى التعامل مع هذه الموضوعات.

سيناقش الاجتماع أيضاً عدداً من الوثائق المتعلقة بتطوير العمل بالأمانة العامة لتجمع الساحل والصحراء والأجهزة المختلقة للتجمع، فضلاً عن مشروع إستراتيجية مقترحة للسلم والأمن والتنمية فى فضاء الساحل والصحراء، والوثائق التى أعدتها أمانة التجمع لتفعيل مقترح إنشاء لجنة السلم والأمن ولجنة التنمية المستدامة.