أعلنت أمانة جائزة "الشارقة للإبداع العربي" (الإصدار الأول) أسماء الفائزين بجوائز دورتها السابعة عشرة لعام 2014، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في مقر دائرة الثقافة والإعلام صباح اليوم الأربعاء.

ونال الكاتب الجزائري "كوسة علاوة" الجائزة الثانية للمسرح عن مسرحيته "بين الجنة والجنون" بعد مسرحية "في حضرة الحيرة"لصاحبها "الضوي محمد الضوي عمر" من مصر، فيما عاد المركز الثالث لمصر أيضا من خلال "هدى سعيد أحمد سعيد" عن مسرحيتها "البطريق يعود للطيران".

وفي مجال الشعر اعتمدت أمانة الجائزة المركز الأول ل" فريد حسين ياغي " من سوريا عن مجموعته "العائدون إلى المنافي" وفي مجال القصة القصيرة عاد الفوز ل"لولوة أحمد إبراهيم المنصوري" من الإمارات العربية المتحدة عن مجموعتها "قبر تحت رأسي". أما في مجال الرواية فقد عاد المرتبة الأولى ل"آية محمد عبد الرحمن إبراهيم" من مصر عن روايتها "أيام برائحة عطرك". و عادت الجائزة الأولى في الصنف الخامس أدب الطفل ل"سائر علي إبراهيم" من سوريا عن مجموعته "أناشيد الأزهار". أما الجائزة الأولى للصنف السادس والأخير مجال النقد، فقد نالها "محمد صادق إسماعيل" من مصر عن دراسته: "آليات تعاطي الأدب النسائي مع قضايا المجتمعات العربية - دراسة تحليلية مقارنة لأنماط السرد في الأدب النسائي في مجتمعات عربية مختلفة".

و بلغ مجموع المشاركات في الجائزة 317 مشاركة من 18 دولة عربية إضافةً إلى مبدعين ناطقين بالعربية مقيمين في 4 دول أجنبية.و تمنح الجائزة للمبدعين الشباب العرب ضمن مجالات (الشعر، القصة، الرواية، المسرح، أدب الطفل، النقد الأدبي).و شهدت المشاركات في هذه الطبعة تناميا من حيث العدد والنوعية على مدى السنوات الماضية، وخاصة لجهة المشاركات العربية، التي شملت ثماني عشرةَ دولة عربية، ومنها بعض الدول التي كانت غائبة نسبياً خلال الدورات الماضية، إضافةً إلى توازن المشاركات بحسب الدول من الناحية العددية على خلاف الطبعات الماضية.
وقال " عبد الله العويس" رئيس دائرة الثقافة والإعلام، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر إن "جائزة الشارقة للإبداع العربي تعتمد آلية متكاملة، وتفعيلاً سنوياً مُستمراً على مدار العام، وترسيخاً لقواعد معيارية فنية وإدارية و تحكيمية، وتتويجاً يتَّصل بالأهداف المتوخاة من هذه الجائزة الفريدة، الموجهة لجيل الشباب العرب، التي أنجزت حتى اللحظة أسماء تساهم في إثراء المشهد الثقافي العربي".وتسعى دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لترويج لجائزتها، والتشجيع للمشاركة فيها في خلال كل مشاركتها الخارجية في المعارض الخاصة بالكتب والتظاهرات الثقافية أي كانت.