قال المهندس شريف سوسة وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية المصري اليوم السبت إن بلاده تسعى  بالتعاون مع الشركات العالمية لتطوير احتياطياتها من الغاز والبترول الصخري.وأعلن سوسة على هامش افتتاحه مؤتمر عن الطاقة بالقاهرة أن شركات عالمية مهتمة بتطوير مكامن الغاز الصخري في بلاده دون ان يخوض في مزيد من التفاصيل.

وحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الأمريكية فان احتياطيات مصر من الغاز الصخري تقدر بنحو  536 تريليون قدم مكعب .وأضاف سوسة أن هناك توقعات بوجود احتياطيات كبيرة بالبحر الأحمر والصحراء الغربية، الأمر الذي يتطلب استثمارات ضخمة للبحث عنه.والغاز الصخري هو نوع غير تقليدي من الغاز الطبيعي، لوجوده داخل الصخور، حيث يكون محبوسا بين طبقات تلك الأحجار، وتستخدم لاستخراجه تقنيات حديثة ومعقدة.

وتعانى مصر من ثبات كميات إنتاج الزيت عند حاجز 680 ألف برميل، مع تراجع إنتاج الغاز الطبيعي من مستوياته القياسية في 2007 البالغة 7 مليارات قدم مكعب يوميا إلى 4.7 مليار قدم مكعب حاليا.وأضاف وكيل أول وزارة البترول المصرية أن الغاز الصخري في مصر سيساعد على جذب العديد من الاستثمارات التي ستوفر فرص عمل جديدة.

كان شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، قال في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول، إنه تم تحديد بئر في الصحراء الغربية تابعة لشركة أباتشي الأمريكية، لبدء تجارب هي الأولى في مصر، لاستخراج الغاز الصخري.

 i