قال خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" (حكومية) إن الشركة ستبحث مع شركة سوناطراك الجزائرية (حكومية) خلال جلسة محادثات تعقد الشهر الجاري، عدد الشحنات الإضافية من الغاز المسال التي تعتزم بلاده استيرادها خلال عامي 2016 و2017.

وأضاف عبد البديع في بيان صحفي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه اليوم الثلاثاء، أنه سيتم توقع عقد توريد 6 شحنات من الغاز المسال خلال عام 2015 تم الاتفاق عليها مطلع الشهر الجاري بين الجانبين خلال جلسة محادثات عقدت بالقاهرة.

وجاء الاتفاق على توريد ستة شحنات خلال زيارة وزير الطاقة الجزائري يوسف اليوسفى مصر مطلع الشهر الجاري، وأجرى مباحثات مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف إسماعيل.

ذكر البيان أن شحنات الغاز الطبيعي المسال الذي جرى الاتفاق علي استيرادها من الجزائر ستصل في موعدها المحدد خلال الفترة من أبريل/ نيسان حتى سبتمبر/ أيلول 2015 بمعدل شحنة واحدة شهرياً.

وتبلغ حمولة شحنة الغاز المسال المستوردة من الجزائر 145 ألف متر مكعب.

ولا يكفى الإنتاج المحلي استهلاك البلاد من الوقود، حيث تنتج مصر نحو 680 ألف برميل يوميا من الزيت يجري تصدير كميات منه، ونحو 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز حاليا، بما يعادل 845 ألف مليون برميل مكافئ يوميا.

واضاف عبد البديع إنه يتم حاليا تقييم نتيجة المناقصة العالمية لاستيراد باقي الشحنات من الغاز الطبيعي المسال اللازمة لاحتياجات قطاع الكهرباء .

وتواجه مصر أسوأ أزمة طاقة تشهدها منذ عقود بسبب انخفاض إنتاج الغاز وتخوف الشركات في القطاع من ضخ أموال جديدة.

وكان مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، قد أشار في تصريحات سابقة للأناضول إلى إن مصر سوف تستورد الغاز المسال من الجزائر بسعر يتراوح بين 12 إلى 13 دولار لكل مليون وحدة حرارية .

وأضاف أن هذه الأسعار هي التي تبيع بها شركة سوناطراك الجزائرية شحنات الغاز المسال في السوق الأوروبية، وذكر أن بلاده تتفاوض مع الشركة للحصول على تسهيلات في السداد.