وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ( حكومية) مع شركة سوناطراك الجزائرية( حكومية)، بالعاصمة الجزائرية، عقد توريد 6 شحنات من الغاز الطبيعى المسال من الجزائر لمصر بكمية 850 ألف متر مكعب.

ووفقا لبيان لوزارة البترول المصرية، ستصل الشحنات خلال الفترة من شهر ابريل/ نيسان القادم، وحتى سبتمبر/ أيلول 2015، بمعدل شحنة واحدة شهريا لمواجهة جزء من احتياجات قطاع الكهرباء خلال الصيف القادم.

وغادر مطار القاهرة اليوم الإثنين وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف إسماعيل متجها إلى الجزائر على رأس وفد في زيارة تستغرق يومين.

ولا يكفى الإنتاج المحلي استهلاك البلاد من الوقود، حيث تنتج مصر نحو 680 ألف برميل يوميا من الزيت يجري تصدير كميات منه، ونحو 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز حاليا، بما يعادل 845 ألف مليون برميل مكافئ يوميا.

وقال شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، وفقا للبيان، إنه بحث مع يوسف اليوسفى وزير الطاقة الجزائرى الإتفاق على توريد شحنات من الغاز الطبيعى المسال الجزائرى لمصر خلال الفترة من عام 2016 حتى عام 2020، كما بحث إمكانية تكرير الخام الجزائرى بمعامل التكرير المصرية، وإمكانية الإستفادة من خبرة الجزائر فى مجال إنتاج الغاز الصخرى .

وتوجد طاقة فائضة بالمعامل المصرية تقدر بنحو 8 ملايين طن، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمعامل 35 مليون طن سنوياً وتعمل حالياً بطاقة 27 مليون طن.

وأضاف إسماعيل، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، تقوم حالياً بالتقييم المالى للمناقصة التى طرحتها لاستيراد 48 شحنة سنوياً من الغاز الطبيعى المسال لسد الفجوة من الغاز الطبيعى لتوفير إحتياجات السوق المحلى.

وتواجه مصر أسوأ أزمة طاقة تشهدها منذ عقود بسبب انخفاض إنتاج الغاز وتخوف الشركات في القطاع من ضخ أموال جديدة.

وكان مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، قد أشار في تصريحات سابقة للأناضول إلى إن مصر سوف تستورد الغاز المسال من الجزائر بسعر يتراوح بين 12 إلى 13 دولار لكل مليون وحدة حرارية .

وأضاف أن هذه الأسعار هي التي تبيع بها شركة سوناطراك الجزائرية شحنات الغاز المسال في السوق الأوروبية، وذكر أن بلاده تتفاوض مع الشركة للحصول على تسهيلات في السداد.

وأوضح وزير البترول،وفقا للبيان، أن جلسة المباحثات المشتركة بين الوفدين المصرى والجزائرى تناولت بحث سبل التعاون المشترك فى مجال البترول والغاز التى تتضمن تأسيس شركة مشتركة للعمل فى مجال البحث والإستكشاف وإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى فى كلا البلدين وخارج نطاقهما.

وأضاف أنه تم الإتفاق على قيام وفد جزائرى بزيارة مصر خلال الفترة القادمة للتباحث مع المسئولين المصريين حول مهام عمل الشركة وتفعيلها خلال الفترة القادمة.