قال هشام زعزوع، وزير السياحة المصري، إن بلاده تستهدف مضاعفة عائداتها من السياحة بحلول 2022 لتصل إلى 25 مليار دولار، مقابل 12.5 مليار دولار في عام 2010 ، بنمو قدره 100%.

وأضاف زعزوع، في خلال كلمته أمام مؤتمر اليورومنى، بالقاهرة، اليوم الأربعاء، إن بلاده تستهدف جذب ما بين 25 إلى 30 مليون سائح فى 2022، مقابل 12 مليون خلال العام الجاري.

وتأثر قطاع السياحة المصري بشدة بعد ثورة 25 يناير / كانون الثاني 2011، بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية التي شهدتها مصر، وتراجع الدخل السياحي لمصر، خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات دولار في 2012 بانخفاض 41%.

وقال وزير السياحة المصري، إن الانخفاض الذي شهدته عائدات السياحة، وأعداد السائحين خلال العام الماضي، تمثل أمرا طارئا، معربا عن ثقته في إمكانية بلاده في الوصول إلى عدد السائحين، والإيرادات السياحية المستهدفة.

وقال زعزوع في بيان منفصل تلقت وكالة الأناضول نسخه منه، إن الموسم الصيفي الحالي شهد تحسن ملحوظ في السياحة الوافدة من السوق العربي، مضيفاً بأن الموسم الشتوي القادم سيشهد استعادة حقيقية للحركة السياحية الوافدة من أوروبا.

وأضاف زعزوع في كلمته التي ألقاها في مؤتمر بمناسبة تدشين مشروع فندقي في مرسى علم (جنوب شرق)، مساء اليوم الأربعاء، أن الاستثمار السياحي في مصر آمن، وأن الحكومة تضع أولوياتها  في العمل على ضخ استثمارات جديدة، في شرايين الاقتصاد المصري الذي عاني كثيراً في الثلاث سنوات الماضية ، مشيراً إلى أن تدشين كيانات سياحية كبرى في مقصد ما يزيد من فرص التسويق السياحي للمقصد بما ينعكس بالإيجاب الحركة السياحية الوافدة إليه.

وأشار زعزوع إلى أن تفاؤله بشان القطاع السياحي المصري، لم يعد حذرا ولكنه أصبح حقيقيا، وذلك بالنظر إلى المؤشرات الايجابية سواء في أعداد السائحين أو نسب الأشغال في عدد من المقاصد السياحية مثل شرم الشيخ (شمال شرق مصر) والبحر الأحمر (شرق مصر).

وكان هشام زعزوع، قد قال الأسبوع الماضي، إن قيام هولندا، واليابان، وبلجيكا، وأسبانيا، وفرنسا، وألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا وأمريكا، بإلغاء تحذيرات السفر عن مصر، تمثل "بوادر طيبة" تصب في صالح السياحة المصرية وتبشر بموسم سياحي جيد.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلي مصر، بنسبة 23.7 % خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7%  لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.