القاهرة – أشرف محمد :

 

مع بدء توجه الحكومة في مصر إلى بحث سبل تعزيز قطاع الطاقة في البلاد وبدء التحدث عن إمكانية توجيه امكانات البلاد والاستثمارات المحلية والأجنبية في مجال توليد الطاقة من أشعة الشمس، بدأت تجذب مصر انتباه مستثمري ومطوري هذا المجال من كافة أنحاء العالم.

وعقب انتهاء فعاليات المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي استضافته مصر مؤخرا في منتجع شرم الشيخ السياحي الشهير، بدأ يتزايد الحديث في مختلف وسائل الاعلام عن توجه مصر نحو نهضة اقتصادية كبرى من خلال الاستفادة من صناعة توليد الطاقة من أشعة الشمس.

ولفت بهذا الصدد موقع "كلين تكنيكا"، المهتم بتغطية أحدث أخبار الطاقة حول العالم، إلى أنه ومن خلال الجمع بين تلك النهضة الاقتصادية وبين صعود هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، فإن مصر بدأت تجذب بالفعل مستويات قياسية من الاستثمارات الأجنبية.

ونوه الموقع في هذا السياق إلى التصريحات التي سبق أن قال من خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر تهدف في واقع الأمر لأن تتحول لتصبح مركزاً محورياً لتجارة وتداول الطاقة عما قريب.

وما جعل الموقع يتكهن بتنامي فرص نمو ذلك المجال في مصر خلال السنوات القليلة المقبلة هو استشعاره ذلك التوجه بصورة رسمية من قبل الدولة، خاصة وأن السيسي سبق له أن أكد مصر ستستغل في سبيل ذلك موقعها الجغرافي بين أكبر منتجين وأكبر مستهلكين للطاقة، في ظل وجود البنية التحتية، وبخاصة قناة السويس وفرعها الجديد.

وكان وزير الاستثمار المصري، أشرف سلمان، قد أعلن عن وصول اجمالي قيمة الاستثمارات والاتفاقات التي تم توقيعها مع انتهاء فعاليات القمة الاقتصادية إلى 38.2 مليار دولار.