أعلنت رابطة منظمي الرحلات السياحية في روسيا (أتور) أن مصر لا تزال البلد الأكثر تفضيلا بالنسبة للسائحين الروس خاصة في الربع الأول من عام 2014 حيث وصل أكثر من نصف مليون من الروس الى مصر لرؤية 'الأهرامات واثار الفراعنة على طول البلاد .

و افادت وكالة الأنباء الروسية " ريا نوفوستي" اليوم الخميس انه فى الفترة من يناير - مارس قام نحو 542.000 سائح روسى بزيارة مصر لكن و على الرغم من كون مصر مازالت الوجه الاولى للروس الا ان الارقام فى الربع الاول من العام تكشف ان مصر فقدت 6٪ من السياح الروس بينما تايلاند على النقيض من ذلك أظهرت نمو فى تدفق السياح الروس بلغ 3٪

بينما فقدت الإمارات العربية المتحدة مقارنة مع الربع الأول من عام 2013 نحو الفى سائح روسى كما انخفض بشكل ملحوظ عدد السياح الروس المتوجهين للصين بنحو 228 الف سائح .

يذكر انه وفقا لارقام وزارة السياحة المصرية فان نحو 2.4 مليون سائح روسي زاروا مصر في عام 2013 وقضوا نحو 23.7 مليون ليلة سياحية وسط توقعات بارتفاع اعدادهم الى اكثر من 3 ملايين سائح فى نهاية هذا العام بعد زيارة وزير السياحة هشام زعزوع موسكو الشهر الماضى و توقيع العديد من الاتفاقات و برتوكولات التعاون .

هذا و قد انخفض تدفق السياح الروس اجمالا فى الربع الاول من العام بنسبة 4% ليصل الى 9.4 مليون سائح روسى خارج البلاد و جاءت تايلاند جاءت فى المرتبة الثانية كوجه و مقصد للسياح الروس بينما احتلت دولة الامارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة بينما مثلت تركيا المقصد الاول خلال الصيف بينما احتلت المرتبة الثامنة فى الترتيب العام.

و اشارت الارقام الى ان دول الغرب تخسر السياح الروس حيث توقعت بحلول نهاية عام 2014 ان يزيد تدفق السياح الروس الى دول أوروبا بنسبة 5٪ فقط مقارنة مع عام 2013 حيث بلغت الزيادة 15٪ أكثر من العام السابق.