أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بإنشاء منطقة صناعية فوسفاتية بوادي هلال بمدينة السباعية في ادفو بمحافظة أسوان (جنوب) علي مساحة 5115 فداناً تعادل 21.487 مليون متر مربع، وفق بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة المصرية اليوم الإثنين.

وقال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور اليوم الإثنين، إن إنشاء هذه المنطقة، تأكيدا علي جدية الحكومة في إحداث تنمية صناعية حقيقية في مختلف محافظات الصعيد حيث سيتم إنشاء 12 مجمعاً صناعياً متكاملاً لتصنيع المنتجات الفوسفاتية بمتوسط تكلفة استثمارية تصل الي حوالي 3.3 مليار جنيه (462 مليون دولار) وتوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء محافظات الصعيد، لافتا إلى أن هذه المنطقة غنية بالخامات الفوسفاتية والتي يمكن استغلالها في إقامة العديد من الصناعات ومنها إنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمنتجات الكيماوية وغيرها.

وأضاف عبد النور في البيان الصحفي الصادر اليوم، أن وزارته اتخذت إجراءات عديدة للحد من تصدير خامات الفوسفات إلي الأسواق الخارجية لاستغلالها محليا وزيادة القيمة المضافة والعائد الاقتصادي لهذه الخامات خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلي أن هذه المنطقة الصناعية الجديدة تمتلك الامكانات الواعدة التي تجعلها من أكبر المناطق الصناعية في هذا المجال حيث سيتم توفير كافة الخدمات اللوجستية اللازمة التي تسهم في تقليل تكلفة الانتاج وسرعة نقل وشحن المنتجات إلى أسواق التصدير.

وأشار عبد النور إلي أن إقامة هذه المنطقة بالقرب من ميناء سفاجا التعديني – الذي يديره الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية – التابع للوزارة يمثل فرصة كبيرة لتصدير المنتجات المصنعة من هذه المنطقة، حيث تقوم الوزارة حاليا بتطوير هذا الميناء ليصبح ميناءاً صناعياً متكاملاً للاستفادة منه في تصدير العديد من المنتجات إلي مختلف الأسواق الخارجية .

وأوضح أن انتاج هذه المنطقة من الأسمدة سيتيح توفير احتياجات الخطة الزراعية المصرية سواء للأراضي المزروعة حاليا أو المخطط استصلاحها خلال المرحلة المقبلة، وهو الأمر الذي يسهم في زيادة الكميات المعروضة في السوق المحلي.

وتصل احتياطيات مصر من الفوسفات 4 مليارات طن متواجدة، ويصل متوسط الإنتاج السنوي 4 ملايين طن، يتم تصدير 3 ملايين منها إلى الخارج واستهلاك مليون طن سنويا بالسوق المحلى.