قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن شركات النفط والغاز العاملة في البلاد رصدت استثمارات بـ 25 مليار دولار لمشاريع تنمية حقول الغاز الطبيعي خلال 5 سنوات، وحتى عام 2020.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الأربعاء بالقاهرة، أن من بين هذه الاستثمارات مشاريع بقيمة 14.5 مليار دولار بدأ العمل فى تنفيذها حاليا.

وأشار وزير البترول المصرى إلى أن من بين الاستثمارات المرصودة خلال الـ 5 سنوات المقبلة، مشاريع مخططة لتنمية حقول الغاز بقيمة 7 مليارات دولار، يتم التفاوض بشأنها حاليا بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وشركات البترول العاملة في مصر.

وكشف تقرير صادر عن "إيجاس" أن العام الحالي شهد انتهاء الشركات الأجنبية العاملة في مصر 8 مشروعات تنموية للغاز بمناطق امتيازها باستثمارات تبلغ حوالى 3.5 مليار دولار.

وتنتج مصر حاليا ما بين 4.7 و 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وتستهدف رفعها إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق المحلية، وفقا لما نقلته صحف محلية عن مسؤولين مصريين.

وكانت مديونية الهيئة العامة للبترول المصرية (حكومية) للشركات الأجنبية، قد دفعت بعض شركات البترول الأجنبية، إلى تقليص حجم استثماراتها في تنمية الحقول والبحث والاستكشاف، مما أدى إلى ثبات معدلات إنتاج مصر من الغاز والبترول.

وقال مسؤول فى وزارة البترول المصرية للأناضول الشهر الجارى، إنه تم توقيع  56 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي خلال الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 وحتى مارس/ أذار 2015، باستثمارات بلغ حدها الأدنى 12.1 مليار دولار، فضلاً عن التعاقد على 84 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتوريدهم خلال العامين الماليين المقبلين.