أشار مصدر أمني رفيع المستوى حسب البلاد الى أن كل ما نشرته جريدة أمريكية تدعى "وورلد تريبون" ،بشأن عودة 50جزائري كانوا يقاتلون مع داعش في العراق ما هي الا تلفيقات ولا أساس لها من الصحة ،و بالمقابل أكد المتحدث عن تفكيك خلايا تجنيد للتنظيم في عدة ولايات قبل مغادرتهم البلاد عبر تونس.

وقال المصدر إن الحديث عن عودة 50 إرهابيا من صفوف داعش إلى ولاية بومرداس خبر عار من الصحة تماما، مضيفا :"لا يعقل دخول هذا العدد إلى البلاد دون أن تتفطن له الأجهزة الأمنية التي تعيش حالة من الاستنفار أصلا على كل الجبهات الحدودية وحتى المنافذ السرية".

وكانت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية قد أشارت في برقية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، عادوا إلى بلادهم الجزائر، الأمر الذي “جعل الجزائر تواجه وجودا جديدا لداعش فوق أراضيها”.

وتحدثت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مصادرها، عن وجود خلايا لتنظيم “داعش” في المناطق النائية في شرق الجزائر، حيث تنتشر المجموعات الإرهابية في المنطقة وبعضها ينتمي لتنظيم القاعدة، مع وجود عناصر أجنبية ولكن معظم الخلايا الإرهابية الجديدة من السكان المحليين.

وزعمت الصحيفة عودة حوالي 50 مقاتلاً من صفوف “داعش” إلى ولاية بومرداس، وقالت الصحيفة إن داعش كثفت من تجنيد مقاتليها في عدة بلدان بشمال إفريقيا، لافتة إلى أن داعش تهدف من هذا التجنيد إلى المساعدة في إنشاء خلايا نائمة تقوم بعمليات في بلدان مثل الجزائر وليبيا والمغرب وتونس.