FIGGEN، هو مشروع مدته ثلاث سنوات، من خلال برنامج PRIMA( شراكة من أجل البحث واالبتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط) وبدعم من االتحاد الأوروبي.

يتمثل المشروع في جعل شجرة التين واحدة من أكثر المحاصيل ملاءمة وربحية في حوض البحر الأبيض المتوسط في سياق تغير المناخ.فمن بين المحاصيل الشجرية ، تُظهر شجرة التين تكيفًا جيدًا مع البيئات الجافة والجيرية والمالحة، وهي نموذجية لمناطق مختلفة من حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط ، حيث تمت زراعتها آلالف السنين. 

ويتمتع هذا المحصول بإمكانيات كبيرة للتوسع بفضل الخصائص الغذائية  القيّمة وهو مناسب بشكل خاص لتطبيق الزراعة المستدامة القائمة على التنوع البيولوجي ، مثل أنظمة الزراعة المختلطة والحراجة الزراعية. 

وعلى الرغم من أهميتها، فقد خضعت شجرة التين إلى القليل من أعمال التحسين الوراثي وتعتمد معظم المحاصيل في منطقة البحر الأبيض المتوسط على أصناف محلية معرضةحاليًا لخطر التآكل الوراثي بسبب الآفات واألمراض المختلفة، والضغوط الأحيائية، والتوسع الحضري، مع محاصيل متنوعة.

 ترغب FIGGEN في المساهمة في جهود برامج التربية من خلال معالجة تحمل المحاصيل للضغوط الأحيائية المتعددة من أجل تحسين إنتاجية وكفاءة واستدامة النظم الزراعية.

كما تهدف FIGGEN إلى تعزيز التنوع البيولوجي لشجرة التين واختيار الأنماط الجينية الأنسب للظروف البيئية التي يفرضها تغير المناخ من أجل ضمان استدامة موارد شجرة التين والإنتاج المستدام للتين في حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم.

ويتم تنسيق هذا المشروع من قبل Giordani Tommaso. Pr( جامعة بيزا) UNIPI، ويضم أربعة شركاء (Agencia Estatal Consejo Superior de Investigaciones Cientificas (CSIC ( إيطاليا) Centro de Investigaciones Científicas y Tecnológicas de Extremadura (CICYTEX،(إسبانيا)، جامعة تونس المنار UTM ، (تونس) وجامعة جوكوروفا ) CU ، (تركيا).