عندما يقودك الأمل والثقة بأنك تستطيع أن تقدم عملاً مفيداً لك ولمن حولك سيكون هو أساس نجاحك فيما أنت مقدم عليه هذا هو الإحساس الذي يعتريك عندما تدخل إلى أكاديمية "أويا" التي تأسست في مرحلة صعبة من مراحل مدينة بنغازي.

 لكن إصرار أصحاب المشروع كان أكبر من المحن، وعلى هذا واصلن فيه بكل تحدّ. ولتسليط الضوء على هذا المشروع النسائي كان لـ"بوابة افريقيا الإخبارية" هذا اللقاء مع صاحبة الفكرة والشريك فيها نسرين البشاري لتحدثنا عن مشروعهن الذي يقع في منطقة السبالة ببنغازي، حيث قالت إن الفكرة "جاءت من رغبتي في خلق فرص عمل للنساء وتدريبهن على بدء مشاريع صغيرة لكسب رزقهن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وتمكينهن اقتصاديا واستقلالهن ماديا". وأضافت أن المشروع انطلق منذ نحو سنة واستهدف كل النساء بكافة مستوياتهن لتعليمهن حرفة.

وبخصوص الصعوبات التي واجهت المشروع أكدت البشاري أن هناك عوائق ما تزال تواجهه وعلى رأسها ضعف القوة المادية للمتدربات ونقص السيولة. كما تحدثت الدورات التي شملت الخياطة والتفصيل والتطريز والكروشيه وصناعة الكيك والحلويات والتنمية البشرية.

 كما أشارت صاحبة المشروع إلى أن الإقبال يعتبر جيدا عموما، وذلك لحاجة سوق التدريب النسائي الماسة لهذه الدورات. وختمت بأن طموح "أويا" يتمثل في أن تكون شركة تدريب كبيرة لها فروع في ليبيا والدول العربية وتحقق غرضها لتدريب المرأة بهدف خلق فرص عمل ومصدر رزق جديد للعنصر النسائي بالإضافة إلى تنميتهن ثقافيا والرقي بفكرهن وفتح مدارك جديدة لهن.