أكد رئيس مجلس التنمية كندا-الجزائر، غاني قلي، اليوم الثلاثاء، أن مشروع أرضية جزائرية كندية لصناعة الطائرات المختصة في مكافحة حرائق الغابات يوجد قيد المناقشة حاليا بالجزائر.

وأوضح قلي خلال تدخله بمناسبة تنظيم الملتقى الأول الجزائري-الكندي حول مكافحة حرائق الغابات بوسائل جوية، من تنظيم مجلس التنمية كندا-الجزائر و تحت إشراف وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، أن المجلس الذي يترأسه "يطمح الى مرافقة الجزائر للحصول على ارضية لصناعة الطائرات عبر شراكات مع متعاملين كنديين".

و أكد في هذا الخصوص أن المشاورات التي ستجري بمناسبة هذا الملتقى يمكن أن تفضي "على المدى المتوسط" الى انشاء أرضية جزائرية كندية في مجال صناعة الطائرات.

كما أشار الى أن مثل هذا المشروع يتطلب "عدة سنوات للتجسيد"، مضيفا أن الشراكة في هذا المجال "جد متنوعة"، حيث بالإمكان أن تبدأ عبر التخصص في مكافحة حرائق الغابات لتتبعها تدريجيا احتياجات اخرى على غرار الطيران المدني و العسكري.

و ستتضمن هذه الأرضية مدرسة لمهن الطيران و كذا حاضنة/ مسرع في مجال الصناعة الفضائية الجوية، من أجل مرافقة المتدخلين الجزائريين في مكافحة حرائق الغابات عبر الجو، حسب المعايير الدولية مع تفضيل تطوير خبرة جزائرية على المديين المتوسط و الطويل.