نظم مئات من المسلمين والمسيحيين اليوم السبت مسيرة مشتركة، داعين إلى إعادة فتح شارع "كودوكو" الرابط بين الدائرة الخامسة من بانغي العاصمة وحي الكيلومتر 5 ، حيث يحتشد مسلمو المدينة، بحسب مراسل الأناضول.

وقالت "ّآرليت جوزي وانغو" منسقة منظمة "سيرش فور كومون غراوند" الحقوقية الأمريكية (غير حكومية) التي أشرفت على تنظيم هذا الحدث للاناضول إن : "مسيرة اليوم جاءت بمبادرة من الأُسر التي تعمل مع المنظمة منذ أشهر وتضم سائقي سيارات أجرة وقائدي الموتو تاكسي (دراجة بخارية بثلاث عجلات) وطلبة وشبابا متطوعا" إلى جانب منظمات ولجان حقوقية.

ورغم التحسن الذي شهدته بانغي على المستوى الأمني، فقد ظل هذا الشارع مغلقا أمام العربات ووسائل النقل العمومي.

"مامادو سايدو" أحد المسلمين المشاركين في المسيرة قال للاناضول في هذا الشأن: "أعتبر أنه حان وقت العودة إلى الوضع الطبيعي في أفريقيا الوسطى، لقد قررت أن أشارك في هذه المسيرة السلمية الداعية إلى التعايش".

بدوره، أكد "شارلي كومبيو" أحد مسيحي الدائرة الخامسة ببانغي على أهمية إعادة فتح خط كودوكو قائلا: "قمنا سابقا بمسيرة لإعادة فتح الشارع ولم ينجح الأمر، أعتقد ان حملات التوعية التي سبقت مسيرة اليوم، سيكون لها أثر في التغيير".

ومنذ شهر ديسمبر/كانون الأول 2013 ، انحدرت أفريقيا الوسطى في صراع طائفي بين ميليشيات سيليكا المسلمة، وأنتي بالاكا المسيحية، ودفع جزء كبير من السكان في البلاد ثمنا باهضا، وسقط آلاف الضحايا من الجانبين، كما اضطرّ عدد كبير من المسلمين إلى مغادرة أفريقيا الوسطى نحو دول الجوار فارين مما وصفوه انتهاكات الميليشيات المسيحية