قال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران إن مستثمرين خليجيين يعتزمون ضخ استثمارات بقيمة 120 مليار دولار في البلاد، خلال الـ 10 سنوات القادمة.

وأضاف رئيس الحكومة المغربية في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول اليوم الأربعاء، بالرباط إن هذه التعهدات عبر عنها عدد كبير من المستثمرين من دول الخليج خلال مشاركتهم في الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي، الذي تم تنظيمه بمدينة الدار البيضاء (شمال)، يوم الجمعة الماضي.

وقال تقرير صادر عن مكتب الصرف المغربي، وهو المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصادي للمغرب مع الخارج، في سبتمبر / أيلول الماضي إن استثمارات دول الخليج بالمغرب فى عام 2013 مثلت 15.7 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بالبلاد، لتبلغ نحو 6.2 مليار درهم (693 مليون دولار) فى عام 2013.

وقال بنكيران: "المغرب يشهد استقرار وأمن يمكنه من استقطاب الاستثمارات، بعكس محيطه الذي يشهد ارتباكا واضطرابات" .

وأضاف أن حكومته تبذل مجهودات كبيرة من أجل أن يثق المستثمر الوطني والأجنبي في إمكانات البلاد، ويرفعون من حجم استثماراتهم.

وأوضح رئيس الحكومة المغربية أن الجهود المبذولة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، تتزامن مع تقدم المغرب في جميع المؤشرات الدولية ذات الصلة بالاقتصاد، مشيرا إلى أن هناك العديد من المستثمرين يعبرون عن رغبتهم في الاستثمار بالبلاد.

وتوقع بنكيران أن المغرب سيصبح من الدول الصاعدة قريبا.

وقال بنكيران إن حكومته وجدت عند توليها المسؤولية، ارتباكا بعدد من القطاعات.

وأضاف:" لا يمكن أن نقول اليوم أن الحكومة استطاعت إيجاد حل لكافة المشاكل، ولكن اليوم يجب الاعتزاز بتغلبها على بعض المشاكل".

وأوضح رئيس الحكومة المغربية أن حكومته نجحت في توفير ما بين 60 ( 6.7 مليار دولار) و80 مليار درهم (9 مليار دولار) خلال السنوات الأربع الماضية بسبب إصلاح نظام دعم المحروقات بالمغرب".