قال محمد اليماني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء المصرية، إنه تم استرجاع أكثر من 20 ألف ميجاوات من انتاج محطات الكهرباء في مصر بنسبة تصل إلي 90% من  متوسط الإنتاج يوميا، وذلك بعد اصلاح العطل الفني الذي أصابها فجر اليوم الخميس.

وأضاف اليماني في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أنه تم اعادة التيار الكهربي إلي معظم المنازل في مختلف انحاء البلاد، وجاري العمل علي استرجاع كافة قدرات التوليد لكافة المحطات.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء المصرية، أن وزير الكهرباء يمارس عمله من مقر التحكم المركزي بالقاهرة منذ السابعة صباحا ( 4 تغ) ، ولم يقدم استقالته كما زعمت بعض المواقع الاخبارية علي الانترنت.  

وأدى عطل فني حدث فجر اليوم الخميس إلى خروج بعض محطات الكهرباء في مصر عن العمل، وهو ما أدى إلى فقدان الشبكة القومية للكهرباء نحو 9000 ميجاوات اليوم الخميس، وانقطاع التيار في أغلب المحافظات.

ويمثل حجم الطاقة المفقودة نحو 39% من إجمالي الطاقة التي يجرى توليدها حاليا في مصر، حسب ما قاله مسؤول بوزارة الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، لوكالة الأناضول،  في وقت سابق اليوم الخميس، إن عطلا فنيا أدى إلى خروج بعض محطات الكهرباء في مصر عن العمل، وهو ما أدى إلى فقدان الشبكة القومية للكهرباء نحو 9000 ميجاوات اليوم الخميس، وانقطاع التيار في أغلب المحافظات.

وأضاف الوزير، أن السبب هو عطل فني أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق كثيرة في كافة محافظات مصر، وسيعود التيار خلال ساعات" ورفض الوزير التطرق إلى أية تفاصيل إضافية، كما لم يحدد موعدا دقيقا لعودة التيار.

وأدى العطل الفني في محطات الكهرباء إلى تعطل جزئي في عمل مترو الأنفاق الذي يعتمد عليه نحو 3.5 مليون راكب يوميا لمدة 3 ساعات تقريبا، كما أدى إلى انقطاع التيار عن مؤسسات حيوية لمدة 4 ساعات علي الاقل، وعن المنازل في أغلب أحياء العاصمة المصرية لفترات أطول.

 وقال مسؤول بوزارة الكهرباء - الذي طلب عدم ذكر اسمه - في حديثه لوكالة الأناضول، إن ما يجرى توليده من الطاقة الكهربائية يوميا خلال الفترة الحالية يتراوح ما بين 22 إلى 23 ألف ميجاوات، وأكبر طاقة جرى توليدها خلال هذا الصيف نحو 25 ألف ميجاوات، فيما تصل القدرات التوليدية لمحطات الكهرباء نحو 30 ألف ميجاوات، لكن نقص الوقود يحول دون الوصول إلى إجمالي تلك القدرات التوليدية. 

 

 

 

و