أعلن مسؤول سوداني انخفاض نسبة المصابين بمرض الإيدز في البلاد إلى 00.24 % للعام الحالي بدلا عن 00.42 % من عدد سكان السودان الذي يزيد عددهم عن 30 مليون نسمة.

وقال طارق عبد الله مدير البرنامج القومي لمكافحة الإيدز التابع لوزارة الصحة السودانية في مؤتمر صحفي اليوم بالخرطوم في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز إن عدد المصابين بالمرض بلغ 79 ألف في البلاد.

وأضاف أن السودان يعتبر من الدول الأقل وباء بالمرض حول العالم، حيث يوجد أكثر من 36 مركزا منتشرا في كل ولايات البلاد وتقدم خدمات علاجية متكاملة.

وأشار إلى أنه رغم وجود 357 مركزا للفحص الطوعي منتشرة في مختلف الولايات، منها 285 تقدم إرشادات علاجية، إلا أن الإقبال على الفحص الطوعي منخفض بسبب "الوصمة الاجتماعية" المرتبطة بالمرض.

ولم يذكر المسؤول الحكومي عدد الوفيات الناجمة عن المرض في العام الماضي، حيث بلغ عددهم نحو 5 آلاف في العام قبل الماضي، طبقا لإحصائيات البرنامج القومي.

من جهته، قال حميد رضا مدير برنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز في السودان أن ميزانية برنامجه تبلغ 10 مليون دولار أمريكي مقابل 2 مليون دولار تدفعها الحكومة لتمويل جهودهما المشتركة للقضاء على المرض.

وبحسب إحصائية البرنامج القومي للعام الماضي فإن عدد المصابين بلغ نحو 81 ألف شخص.

وقال برنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز العام الماضي إن السودان أكد التزامه بالوصول إلى مستوى الثلاث أصفار "صفر إصابات جديدة ، صفر وفيات مرتبطة بالفيروس وصفر من التمييز".

وأوضح البرنامج الأممي وقتها أن مراكز الاستشارة والفحص الطوعي والخدمات العلاجية متوفرة على نطاق واسع في ولايات السودان الثمانية عشر مجانا، ورغم ذلك لا تزال أعداد المصابين المستفيدين من هذه الخدمات منخفض بشكل ملحوظ.

ووضع البرنامج القومي خطة إستراتيجية للحد من المرض لمدة ثلاث أعوام (2014 – 2016 ) .

وفي جوبا، قالت مفوضية الايدز التابعة لسلطات حكومة جنوب السودان انها تقوم ببذل جهود مضاعفة من اجل رفع وعي المواطنين وتنظيم حملات تثقيفية عن مرض فيروس نقص المناعة المكتسبة من اجل خفض معدلات الاصابة في الدولة الوليدة.

وقالت استرينا نوفيلا ، رئيسة المفوضية في تصريحات للصحفيين بجوبا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للايدز إنهم يعملون على محاولة توعية الناس بسبل الوقاية والحماية من الاصابة بالمرض.

وأضافت "نطالب بإدراج مقررات تعريفية عن مرض الايدز في المنهج الدراسي حتي ينشأ الاطفال و التلاميذ ولديهم المعلومات الكافية عن المرض".

وقالت منظمة "بيبفار" الأمريكية المعنية بمساعدة مرضي الايدز في جنوب السودان انها قامت بتوفير مبلغ 18 مليون دولار امريكي للمساهمة في خفض ومحاربة المرض في جنوب السودان.

وأضافت المنظمة في بيان صحفي حصلت الاناضول على نسخة منه أن هناك أكثر من 160 ألف حالة إصابة بالمرض تحتاج للعلاج في جنوب السودان.

وقالت المنظمة في بيانها ان هناك اكثر من 9,400 شخص يتلقون مساعدات دوائية في جنوب السودان من خلال المنظمة التي تتعاون مع وزارة الصحة ومفوضية الايدز بجنوب السودان.