قال توفيق مليح مسؤول الشؤون الافريقية، في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إن التبادل التجاري التونسي الافريقي بلغ 800 مليون دينار (490 مليون دولار ) في عام  2013.

وأضاف مليح، أن بلاده تسعى لرفع قيمة التبادل التجاري مع مختلف الدول الافريقية، لكي يصل إلى مليار دينار تونسي (613 مليون دولار)/ سنويا.  

وأعلنت الحكومة التونسية في مايو / آيار الماضى ، أنها تتوقع أن تصل نسبة العجز التجاري 12% خلال 2014.

وأشار المسؤول التونسي، في تصريحات للأناضول، على هامش مشاركته في لقاء، عقد اليوم الثلاثاء ، بالاتحاد تحت عنوان  "تونس وإفريقيا ...معا" ، إلى أهمية العلاقات التونسية مع مختلف الدول الافريقية، مضيفا أن تونس تملك علاقات وثيقة مع غالبية دول القارة، مثل إثيوبيا، التي تعد الشريك الافريقي الأول لتونس، يليها السنغال، ثم ساحل العاج، والكاميرون وغيرها.  

وتصدر تونس لإفريقيا العديد من المنتجات، مثل المواد الغذائية المصنعة، ومواد التنظيف، والأدوية، والأدوات والكتب المدرسية.  وتطمح المؤسسات التونسية إلى زيادة حجم صادراتها إلى القارة، التي حققت خلال السنوات الأخيرة، معدلات نمو تراوحت بين 5 و 6 %.

وقال مليح إن عدد الشركات التونسية التي دخلت افريقيا، بلغ حوالي ألف شركة، حتى الآن.

ويرى مراقبون أنه رغم تواضع التواجد التونسي في أفريقيا، فإن عددا من المؤسسات الاقتصادية حققت نجاحا رغم توجهها بشكل منفرد، لتوسيع نشاطها في البلدان الأفريقية، وذلك مثل مكاتب الدراسات، والمقاولات، والمجمعات التجارية.

وأضاف توفيق مليح، أن الدول الافريقية تتجه نحو ارساء استراتيجية افريقية متكاملة، تضم مختلف الأطراف، حتى تزيد من حجم التبادل التجاري بين مختلف دول القارة.

وتستضيف تونس في الخامس من يونيو / حزيران الجاري، الدورة الثانية لمنتدى تونس، تحت شعار "تونس وإفريقيا جنوب الصحراء.. استراتيجية الإدماج المستديم".  

ومن المرتقب أن يشارك في المنتدى نحو ألف شخص، من بينهم 350 رئيس مؤسسة ومسؤول افريقي، فضلا عن حضور رئيس الحكومة التونسية ورئيس الجمهورية، وعدد من الوزراء، وممثلين عن المجتمع المدني، ورجال اعمال من تونس وافريقيا.

وينتظر أن يتطرق  المنتدى إلى عدد من الموضوعات، التي تهدف لدعم الاقتصاد الوطني، والتي سيكون من بينها تعزيز  التبادل التجاري بين تونس والدول الإفريقية ، كما سيناقش العلاقات الاقتصادية التونسية- الإفريقية.

 ويتواصل المنتدى ليوم واحد، بالعاصمة تونس، بمشاركة عدد من سفراء الدول الافريقية، من بينها، الكاميرون، والسنغال، وكوت ديفوار، والجابون، بهدف دفع العلاقات الثنائية، وتطوير سبل التعاون بين الجانبين الافريقي والتونسي.

وسجل الميزان التجاري التونسي عجزا بـ 4.7% سنة 2010  و8.2% سنة 2012 و8.4% سنة 2013.

وقال البنك المركزي التونسي، إن معدل نمو الاقتصاد التونسي بلغ 2.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنمو بلغ 2.7% خلال نفس الفترة من العام الماضي.