أعلنت البحرية الأمريكية، أمس الخميس، عن استخدام مروحيات هجومية من نوع سوبر كوبرا، لتنفيذ هجمات جوية على مواقع تنظيم داعش في مدينة سرت.

وبحسب بيان للبحرية الأمريكية، فقد أقلعت هذه المروحيات، ليل الأربعاء إلى الخميس من حاملة الطائرات الأمريكية سان أنطونيو المتمركزة في البحر المتوسط، وهي المرة الأولى التي يتم تأكيد تنفيذ مثل هذه الهجمات منذ أغسطس.

وقال البيان إن هذه المروحيات نفذت "ضربات دقيقة" أثناء حملة القوات الليبية التابعة لحكومة الوفاق ضد تنظيم داعش، ولم يفصّل البيان الصادر من مقر قيادة جنوب أوروبا في نابولي، عدد الغارات ولا حصيلة الهجمات.

وتأتي هذه العمليات تأتي ضمن عملية قررتها وزارة الدفاع الأمريكية في أغسطس لمساعدة حكومة الوفاق الوطني في حملتها ضد تنظيم داعش الذي تمركز منذ 2015 في سرت حسب البيان.

وكانت سفينة الإنزال الأمريكية سان انطونيو رست قبالة شواطئ سرت، الأسبوع الماضي، للمشاركة في تلك العمليات بدلا عن السفينة واسب التي غادرت مسرح العمليات وفق بيان لقيادة القوات الأمريكية في افريقيا.

وتحمل سان انطونيو على متنها، حوالي 800 جندي من مشاة البحرية بكامل التسليح الثقيل المدرع والطائر، ومجهزة بدبابات ميدان ومدرعات برمائية وطائرات مروحية وزوارق إنزال هوائية وشاحنات نقل ثقيلة.

يشار إلى أن السفينة المذكورة، سبق وأن دخلت البحر الأبيض المتوسط أواخر العام 2013 وألقت القبض على أبو أنس الليبي، كما تلقت في 2014 أوامر بالاستعداد لكافة الاحتمالات في المنطقة العربية.