أصدر مصرف لييا المركزي البيضاء بيانا اليوم بيانا بشأن الاصلاحات الاقتصادية التى وقع عليها المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي طرابلس الاسبوع الماضي .

واعربت إدارة المصرف عن ترحيب مركزي البيضاء بكل ما يرفع المعاناة عن الليبيين وقال البيان ( ان مركزي البيضاء يقدر دور المجلس الرئاسي في ايجاد حل من خلال اقتراح وتنفيذ رسم على بيع النقد الاجنبي بعد ان تعثر الحل القانوني السليم من خلال تعديل سعر الصرف بسبب تعنت المحافظ المقال على تجاهل القانون وفرض الامر الواقع رغم انف الجميع ) في اشارة الى محافظ مركزي طرابلس الصديق الكبير.

 وجاء في البيان أنه  في الوقت الذي رحب فيه مركزي البيضاء بما صدر عن المجلس الرئاسي من خلال الرسم على النقد الاجنبي بواقع 3،900دينار لكل دولار امريكي يؤكد  على النقاط التالية
1 ـ العبرة ليست في تغيير سعر الصرف بل في ادارة هذا السعر بشكل منظم وعملي من خلال التدخل المنتظم في السوق وتوفير الاموال اللازمة في الوقت المناسب وتسهيل الاجراءات المنظمة لذلك بحيث تكون سريعة وفاعلة.

  2 يجب العمل على قدر الامكان على تجنب وجود سعرين للتعامل الرسمي فيما عدا منحة ارباب الاسر وذلك منعا لاستمرار السوق الموازية وكبح جماح نموها الذي سيكون جاهزا للانطلاق والتضخم اذا وسع المركزي دائرة استخدام السعرين.

 3 ان المحافظة على سعر الصرف من اجل خلق التوازن العام يستوجب عدم تحفيز الطلب الكلي ( زيادة الانفاق العام ) لذلك نؤكد على اهمية وضرورة ان الاجراءات المصاحبة المتعلقة بالسياسات يجب ان تكون انكماشية لان كل زيادة في الطلب الكلي يتطلب زيادة في الطلب على النقد الاجنبي مما يستوجب الحذر والانتباه ).

وختم البيان بالتنبيه الى  ادارة سعر الصرف والدعوة  الى ضرورة توحيد المصرف المركزي حتى ينوء بمسؤولياته ويواجه الازمات بمنهجية اكثر وضوحا وفي اطار القانون المصرفي المعمول به بحسب البيان .