أكد المركز الليبي لدراسات حقوق الإنسان أن مصادر حقوقية في العاصمة طرابلس أكدت له تدهور الحالة الصحية للساعدي نجل الزعيم الراحل معمر القذافي.

وقال المركز في بيان تحصلت بوابة إفريقيا الإخبارية على نسخة منه أن المصادر أكدت أن صحة "المواطن الليبي الساعدي القذافي في تدهور شديد نتيجة لإضرابه عن الطعام احتجاجا على عدم تنفيذ حكم القضاء الليبي بالبراءة وصدور أمر بالإفراج ولكن المسؤولين عن السجن يرفضون التنفيذ لاسباب مجهولة".

وأكد البيان "على حق من صدر في صالحه حكم براءة بالتمتع بحريته في ظل ما تكفله القوانين الليبية والمواثيق الدولية" داعيا "المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية بالتدخل لوضع حد للاحتجاز القسري (للساعدي) وضمان خروجه من السجن وتمتعه بحقوقه التي كفلها له القانون".

وأكد البيان أن "أوضاع السجون الليبية تحتاج لوقفة جادة من المجتمع الدولي والأطراف السياسية لليبية لمعالجة هذا الملف من خلال تشكيل لجنة وطنية شاملة تعالج حالات الاحتجاز القسري والاعتقال بدون محاكمة وإنفاذ قانون العفو العام والمصالحة الوطنية".

وكان خالد الزائدي، محامي عائلة الزعيم الراحل معمر القذافي، أكد أنه "بصدد رفع دعوى قضائية أمام القضاء الدولي، ضد المتهمين باعتقال الساعدي القذافي، الذي يعتبر محتجز تعسفيا منذ صدور حكم ببراءته".

وقال الزائدي إنه قد "أتم الإعداد لرفع دعوى قضائية أمام الفريق العامل والمعني بالاحتجاز التعسفي التابع للمفوض السامي بالأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بشأن اعتقال الساعدي".