تجري الاستعدادات على قدم وساق في مدينة مراكش، بالمغرب؛ التي ستستضيف، من 12 إلى 16 أكتوبر الجاري، المنتدى التاسع للتنمية الاقتصادية في إفريقيا؛ الذي ينظم تحت شعار : "التمويل المبتكر للتحول في إفريقيا".

وجاء في بيان أصدرته اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، أن المنتدى يسعى إلى تعزيز قدرات إفريقيا على استكشاف آليات لبدائل حقيقية من أجل تمويل التنمية في القارة؛ من جهة، وكذلك إقامة الروابط بين الدول الإفريقية، والحد من الحواجز التجارية في الأطر الاقتصادية والمؤسسية والسياسية، وتعزيز أهداف التنمية لمرحلة ما بعد 2015 من جهة أخرى؛ إلى جانب الاستفادة من الخبرات في بناء السياسات والاستراتيجيات المبتكرة، والأطر المؤسسية والحكامة.

وتوقعت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، في بيانها، أن يشارك في المنتدى؛ الذي يعقد كل سنتين، 700 مشارك من قادة الدول والحكومات، وأبرز الشخصيات الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية في إفريقيا.

كما تتوقع مشاركة التجمعات الاقتصادية الإقليمية، والقطاع الخاص، والأوساط الأكاديمية، ومجتمع العلوم والتقنيات، ومنظمات المجتمع المدني، والمغتربين، وشركاء الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية، ومنظمات التعاون فيما بين بلدان الجنوب جنو