قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، "كريم خان"، إنه لا بد من حماية المدنيين، وإنقاذ الأطفال الأبرياء في قطاع غزة وفلسطين أجمع، وأريد مقابلة المدنيين في قطاع غزة.
وأشار، خلال مؤتمر صحفي، بعد زيارته معبر رفح، أنه لا يمكن أن ندير وجوهنا عن المعاناة التي يعيشها الأبرياء والمدنيون في قطاع غزة.
وأضاف قائلا: لا بد من استمرار عملها في كل مناطق القطاع، وإلا ما الضمانة بعدما استجابت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا للاحتلال وتركت شمال غزة، إذا ما هددها الاحتلال، أن تترك الجنوب أيضا، الأونروا ارتكبت خطيئة على المستوى الإنساني يجب أن تصلحها، وخطأ تاريخيا يجب أن تتداركه سريعا.
ولفت إلى أن الاحتلال خلف في اليوم ال23 من العدوان، أكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت خلال القصف الإسرائيلي المتواصل، وهدم كليا أكثر من 32 ألف وحدة سكنية، واستشهد أكثر من 116 من الكوادر الطبية، و18 من فرق الإنقاذ، واستشهد 35 صحفيا وصحفية.
يأتي ذلك فيما اتهم ممثل الصحة الفلسطينية خلال المؤتمر الصحفي ذاته، منظمة الأونروا بالتنصل من مسئولياتها، وكذلك المؤسسات الدولية الأخرى، التي استجابت لتهديدات الاحتلال، وأخلت أماكن عملها في شمال قطاع غزة.