شهدت عاصمة التوجو، لومي يومي 7 و8 فبراير احتفالا بالذكرى الثلاثين لتجمع المدراء العامين للمصارف والمؤسسات المالية الأفريقية.

 وقال موقع "الصدى" الليبي إنه تمت خلال الاجتماع مناقشة محاور متخصصة في مجال الصيرفة الرقمية والمخاطر الناتجة في حالة عدم تطبيق معايير بازل 2 وبازل 3 ، وأضاف أنه تم تعيين المصرفي الليبي “محمود حمودة” رئيساً فخرياً لتجمع المدراء العامين للمصارف والمؤسسات المالية الأفريقية على هامش الذكرى الثلاثين لتأسيس التجمع في العاصمة التوجولية. 

وكان ” حمودة” حسبما نشر نفس المصدر، قد ترأس هذا التجمع سنة 2002 إلى جانب رئاسته لاتحاد مصارف غرب أفريقيا FAPBEF الذي كان يضم 76 مصرفاً من 8 دول خلال الفترة 2000/ 2003.

كما ترأس المصرفي الليبي والخبير الاقتصادي “محمود حمودة”   المحور المتعلق بشكلية وطبيعة المصارف المستقبلية و ذلك  نظراً لكل ما يحدث من تغييرات في الفترة الاخيرة في العالم و في الدول الأفريقية خصوصاً حيث تناول أهمية التحول إلى الكلاود بنكينغ و الديجيتال بنكينغ (CLOUD BANKING ,DIGITAL BANKING ) والاهتمام أيضاً بالكراود بنكينغ( CROWDBANKING ) القريب من الصيرفة الإسلامية .

وحضر الملتقى ما يقارب  120 مصرفي في مستوي قيادي  من 14 دولة تابعة لمنطقتي الإتحاد النقدي لدول غرب أفريقيا (UMOA)  والاتحاد النقدي لدول وسط أفريقيا ( CEMAC )  اللتان تستعملان  عملة موحدة الفرنك السيفا ( FCFA ) المرتبطة تاريخياً بالعملة الفرنسي .

الجدير بالذكر أنه توجد استثمارات ليبية في تلك المنطقتين من خلال المصرف الليبي الخارجي LFB بـ5 مصارف، ومصرف الساحل و الصحراء BSIC بـ9 مصارف، وشركة أويل ليبيا النفطية OIL LIBYA و شركة الاستثمارات الافريقية LAICO التي تمتلك فنادق و شركات التابعة لمحفظة ليبيا  أفريقيا LAP .

يذكر أن “محمود الهادي حمودة” مصرفي ليبي من مواليد 1961 متحصل علي ماجسير في المصارف و المالية من باريس – فرنسا، سبق له إدارة أربعة مصارف في بوركينا فاسو و الجزائر وليبيا ( مصرف السراي و مصرف الوفاء ) وكانت له خبرة مهنية كبيرة من خلال عضويات مجالس إدارة بالقطاع المصرفي و الاستثماري  في الدول الافريقية المتاخمة للصحراء و منطقة المغرب العربي. 

وترأس وشارك في  العديد من الندوات و معتمد كخبير محاضر و مستشار في أكبر مركز تكوين و تدريب مهني أوروبي ،المركز الفرنسي CFPB الذي قام بمنح دورات تدريبية لكوادر عليا ليبية في طرابلس و باريس بالمشاركة مع معهد الدراسات المصرفية التابع لمصرف ليبيا  المركزي سنتي 2015/2016.

ويعمل ” محمود حمودة” حاليا  مستشاراً لبعض الشركات الخاصة وتعامل أيضاً خلال الفترة الماضية مع البنك الدولي والمصرف الليبي الخارجي وغيرها من المؤسسات الدولية .