قال وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة إن ليبيا كرمت نيلسون مانديلا في الوقت الذي كان يتنكر له الجميع وكان ذلك عام 1989.

جاء ذلك في كلمة محمد سيالة الذي ترأس وفد ليبيا إلى إجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي أطلق عليها اسم " قمة نيلسون مانديلا للسلام " 

وأكد سيالة أن الزعيم الافريقي الراحل نيلسون مانديلا وقف موقفاً عظيماً وقوياً مع قضايا ليبيا وساهم بشكل فعال في أنهاء حصار كان يؤثر على الشعب الليبي العربي الافريقي.

وأضاف، أن ليبيا لديها تقدير خاص لهذا الزعيم الافريقي حيث لم يكون نضاله حكراً على بلده الأم "جنوب أفريقيا" فقط بل كان يشعر بمعاناة وغبن كل الشعوب وعلى رأسها الشعب الأفريقي.

يذكر أن الزعيم الافريقي الراحل نيلسون مانديلا تربطه علاقة صداقة وثيقة بالزعيم الراحل معمر القذافي وحاز على جائزة القذافي الدولية لحقوق الانسان عام 1989 ، وهي جائزة تمنح سنويا للشخصيات والمنظمات التي تلعب دورا بارزا في مجال حقوق الإنسان.

وتوسط مانديلا في حل أزمة لوكربي بين ليبيا من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة أخرى حيث اقترح اجراء محاكمة، الليبيين المتهمين بأسقاط طائرة  بان آم الرحلة 103 الأمريكية فوق لوكربي البريطانية في بلد ثالث، الأمر الذي لقي قبول جميع الأطراف.