قررت محكمة إسبانية، اليوم الثلاثاء، إطلاق سراح 8 مصريين متهمين بمحاولة تهريب عشرة أطنان من المواد المخدرة (الحشيش) على متن قارب صيد من المغرب إلى ليبيا. وقالت المحكمة الوطنية الإسبانية، في بيان لها، اليوم إنها أطلقت سراح المتهمين المصريين لكونهم "ليسوا أسبانًا ولذلك ﻻ يوجد اختصاص للمحاكم الإسبانية عليهم".

وأشارت المحكمة إلى أنه تم اعتقالهم في 6 من مارس/آذار الماضي في المياه الدولية (ضواحي الجنوب الإسباني) على متن قارب صيد يحمل 10 أطنان من الحشيش، وذلك من طرف الجمارك الإسبانية.وبحسب البيان فإن القارب خرج من مياه الإسكندرية (شمالي مصر) واتجه بعد ذلك إلى السواحل المغربية حيث حمّل بـ 10 أطنان من الحشيش متوجهين إلى ليبيا لبيعها، لكن الجمارك الإسبانية أجهضت العملية في 6 من مارس/آذار الماضي.

ولم يتسن معرفة ما إذا كانت السلطات الإسبانية نفذت قرار المحكمة أم لا حتى الساعة 16 تغ، كما لم تعقب السلطات المصرية على بيان المحكمة  حتى التوقيت نفسه.وصادق البرلمان الإسباني في نهاية فبراير/شباط الماضي تعديل القانون الخاص في إسبانيا بمحاكمة خروقات حقوق الإنسان وجرائم الحرب وضد الإنسانية على المستوى الدولي أمام القضاء الإسباني.

 وحصل التعديل فقط على دعم الحزب الشعبي الحاكم والذي يتمتع بالأغلبية في البرلمان، وصوّت ضد القرار كل أحزاب المعارضة والتي وصفته بأنه "غير دستوري".واعتمدت الحكومة الإسبانية في مارس/آذار الماضي التعديل القانوني الذي يقلص صلاحيات القضاء الإسبانى فى محاكمة الجناة إذا لم يكونوا أسبانًا أو أجانب يعيشون فى إسبانيا.وأرادت الحكومة الإسبانية بهذا التعديل تجنّب الدخول فى صراعات دبلوماسية مع الدول.