اعلنت الوكالة الوطنية للطيران المدني في التوغو أن المحطة الجديدة الجاري إنجازها في إطار تأهيل وتوسيع مطار لومي الدولي ستسمح بإدارة حوالي مليون مسافر سنويا مقابل 400 ألف مسافر حاليا.

وأوضح المدير العام للوكالة الوطنية للطيران العقيد غناما دوسيكيم لاتا أن المحطة الجديدة المقرر اكتمال أشغالها قبل نهاية العام الجاري ستقام على مساحة قدرها 21 ألف متر مربع وسيتم تزويدها بـ30 مكتب تسجيل بينها أربعة مكاتب آلية.

كما ستعود هذه الأشغال التي تتضمن أيضا توسيع مربض الطائرات بالفائدة على خدمة الشحن التي سيرتفع حجم نشاطها إلى 50 ألف طن مقابل 15 ألف طن حاليا.

ولاحظ العقيد لاتا أن هذه المحطة العصرية الجديدة ستكون أيضا مزودة بأجهزة كاشفة مزدوجة الرؤية وأجهزة بيومترية وكاشفات للمتفجرات ومدخل مغناطيسي لضمان المزيد من الأمن والسلامة.

وتقدر تكلفة أشغال هذا المشروع بـ150 مليون دولار أمريكي أي حوالي 75 مليار فرنك إفريقي. ويستفيد المشروع الذي أوكل بإنجازه إلى الشركة الصينية لبناء المطارات من تمويل مصرف "إكسيم" الصيني.

يشار إلى أن مطار لومي أصبح لا يواكب الطلب بسبب ارتفاع حجم النقل الجوي الناجم عن استخدامه كقطب للطيران من قبل الشركة الجوية "أسكاي".