أكد المحامي شربل ميلاد الخوري، الوكيل القانوني لنجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، هانيبال القذافي، أن النائب العام الليبي طلب إخلاء سبيل هانيبال وتنفيذ آليات تسليمه إلى ليبيا، وفق الإجراءات المقررة في القانون اللبناني، أو تمكينه من المغادرة إلى بلد اللجوء.

وبين الخوري في حديث لسبوتنيك أن النائب العام الليبي المستشار الصديق الصور، أرسل كتابا، بتاريخ 30 يوليو الماضي، موضوعه طلب تعاون دولي يطلب به من السلطات القضائية اللبنانية إعلامه بالأسباب الموجبة لإبقاء هانيبال موقوفا إلى الآن، مع العلم أنه معتقل في لبنان منذ عام 2015.

النائب العام الليبي، وبعد أن أبدى استعداده للتعاون بملف التحقيق الخاص بإخفاء الإمام موسى الصدر، ورفيقيه، طلب في الكتاب إخلاء سبيل هانيبال القذافي، وإعمال آليات تسليمه إلى ليبيا، وفق الإجراءات المقررة في القانون اللبناني، أو تمكينه من المغادرة إلى بلد اللجوء.

وأشار الخوري إلى أن هذا الكتاب تسلمه بحسب الأصول القانونية النائب العام التمييزي في لبنان، القاضي غسان عويدات، الذي أفاد في تصريح سابق لتلفزيون "الجديد" اللبناني، بأنه على استعداد للتعاون، والذي من المفترض قضائيًا تحويله إلى المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة، لإجراء المقتضى".

وأضاف الخوري: "أنا أقوم بواجبي كمحامي دفاع للوصول إلى حرية هانيبال القذافي، الذي بدوره يختار وجهته".

وفي 3 يونيو أعلن هانيبال القذافي الدخول في إضراب عن الطعام مطالبا بالإفراج عنه بعد عشر سنوات من السجن دون محاكمة عادلة.

وقال مكتب المحامي بول رومانوس نقلا عن موكه هانيبال القذافي "أمام الظلم والإجحاف المتماديين بحقي آن الأوان للإفراج عني بعد مرور أكثر من عشر سنوات سجنية على اعتقالي والادعاء ضدي بتهمة لم أقترفها".