التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المؤتمر الوطني المنهية ولايته الصديق الكبير مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا السيدة ديبورا جونز مؤخرا ، بمقر إقامتها بمالطا .
وطان مجلس النواب الليبي المنتخب قد عزل الكبير في منتصف سبتمبر الماضي ،حيث صوت نواب المجلس بالأغلبية على قرار الإقالة بـ94 صوتا من أصل 102 نائب حضر جلسة قرار عزل المحافظ ،وأشار الناطق الرسني بإسم مجلي النواب فرج أبوهاشم بأن نائب المحافظ علي سالم الحبري يستلم مؤقتا مهام الصديق عمر الكبير.
وبحث الكبير والسفيرة الأمريكية خلال اللقاء ، الأوضاع الراهنة في ليبيا ورؤية المجتمع الدولي حيالها .
وجرى هذا اللقاء ، قبل توجه الكبير إلى واشنطن للاجتماع مع عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية والمالية في البيت الأبيض ، إلى جانب الاجتماع بصندوق النقد والبنك الدوليين ، وبعض المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بالشأن الليبي .
وتناولت هذه المباحثات ، التي أجراها المحافظ ، انعكاسات الوضع القائم على المالية العامة للدولة الليبية ، وكيفية المحافظة على سلامة المصرف المركزي وبقائه موحدا .
كما تناولت المباحثات كذلك ، آثار الهبوط المفاجئ لأسعار النفط ، بالإضافة إلى تدني حجم الإنتاج والتصدير على المالية العامة والخطوات الاحترازية الواجب اتخاذها للتخفيف من حدة الأزمة ، وبعض المواضيع الأخرى التي لها علاقة بعمل المصرف المركزي والشأن الليبي عامة .