أوصت ورشة عمل عنوان "توصيات مجموعة الأعمال B20 لدول مجموعة العشرين" المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض اليوم الإثنين، بأربع توصيات لرفعها للقمة المقبلة لقادة مجموعة العشرين المقرر عقدها في استراليا خلال الفترة من 15- 16 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وشملت التوصيات، وفقا لبيان ، بسرعة التنفيذ والتصديق على اتفاقية "بالي" بشأن تيسير وتسهيل التجارة ، والتأكيد على الاستمرار بالاتفاقية ما بين دول العشرين والمعنية بعدم إضافة إجراءات حمائية ووقف العمل بإجراءات الحماية الحالية وعلى الأخص الجمركية منها.

كما أوصت الورشة، التى ينظمها مجلس الغرف السعودية، وفقا للبيان، بإلغاء الحواجز الخاصة بسلاسل التوريد في كل دولة واستهداف تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمارات وكفاءة الإدارة، وأخيرا العمل على التأكد من أن اتفاقيات التجارة التفضيلية تقدم قيمة للأعمال تتناسب مع الجهد المطلوب لتحقيقها وأن يتم التشاور الوثيق حولها مع قطاع الأعمال.

ومجموعة الـ20 هي منتدى اقتصادي تأسس عام 1999، يضم كل من إيطاليا وروسيا والمانيا وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان وجنوب افريقيا والسعودية والارجنتين واستراليا والبرازيل وكوريا الجنوبية والهند والصين والمكسيك وتركيا وإندونيسيا والإتحاد الأوروبي.

واجتمع قادة المجموعة 8 مرات منذ 2008، ويمثل أعضاء مجموعة العشرين حوالي 85% من الناتج المحلي الاجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة  العالمية وثلثي سكان العالم.

وقال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية، خلال افتتاح ورشة العمل، أن السعودية دولة فاعلة في رسم سياسة الاقتصاد العالمي وقبلة آمنة للاستثمارات من مختلف دول العالم.

وأضاف روبرت ميلينر ممثل الرئاسة الاسترالية في مجموعة العشرين، خلال كلمته بورشة العمل، إن المجموعة تعتمد على تحليل السياسات وعلى المشورة من المنظمات الدولية بما في ذلك مجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية، حيث يتم دعوة ممثلي هذه المنظمات إلى اجتماعات مجموعة العشرين الرئيسية.

ودعا ميلينر إلى تعزيز مبدأ الشفافية ومحاربة الفساد الذي أكد بأنه أصبح صناعة في العالم، وذلك من خلال سن مزيد من التشريعات والإجراءات العملية التي تقوم بها حكومات مجموعة العشرين من أجل دعم الاقتصاد واستقرار الأسواق.

وقال الدكتور سليمان التركي وكيل وزارة المالية السعودية للشؤون المالية الدولية، خلال كلمته، إن عمل "مجموعة الأعمال B20" تعود أهميته إلي ما ترفعه من توصيات لقادة دول مجموعة العشرين حيث تمثل المجموعة تجمعا لنحو 56 مليون شركة مما يعطي قوة وتأثير لما يصدر عن المجموعة من توصيات تشكل منطلقاً لتبنيها مما يعزز من تأثير المجموعة في صنع القرارات والسياسات الاقتصادية الدولية.