قررت مجموعة "أوبك+" الممثلة في منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، خلال اجتماعها الوزاري الـ 28 المنعقد اليوم الخميس، رفع انتاجها النفطي الاجمالي بـ 432 ألف برميل يوميا، في شهر جوان/يونيو المقبل.

وجاء في البيان النهائي للاجتماع، أن الأعضاء الـ 23 للمجموعة (13 عضو بمنظمة أوبك و10 غير أعضاء) قرروا الإبقاء على خطتهم الإنتاجية المتضمنة زيادة الإنتاج تدريجيا، والتي تمت المصادقة عليها في جويلية/يوليو 2021.

وأضاف البيان النهائي الذي نشر في الموقع الإلكتروني الرسمي لأوبك، بأن المشاركين في الاجتماع الوزاري الـ 28 للمجموعة قرروا "إعادة التأكيد على خطة تعديل الإنتاج وآلية تعديل الإنتاج الشهرية التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع الوزاري الـ 19 لأوبك-خارج أوبك، وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بالزيادة بمقدار 432. 0 مليون برميل يوميا بالنسبة لشهر جوان 2022".

واعتبرت مجموعة "أوبك+" أن السوق متوازن، نظرا إلى الأساسيات الحالية، كما أشارت في الوقت نفسه إلى "تداعيات العوامل الجيوسياسية والمشاكل المتعلقة بجائحة كوفيد-19 الحالية".

كما جدد المشاركون في الاجتماع، تأكيدهم على الأهمية الحاسمة للالتزام بالحصص المحددة وبآلية التعويض (بالنسبة للدول التي تحترم حصتها بشكل كامل). وذكر البيان بهذا الخصوص، بأن فترة التعويض قد مددت حتى نهاية جوان 2022.

وقد شارك وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في الاجتماع، حيث كشف عن ارتفاع حصة إنتاج الجزائر بـ 11.000 برميل في اليوم خلال شهر جوان 2022.

كما تقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة أوبك في 02 جوان/يونيو 2022