قال مجلس الشورى وحكماء  ورشفانة في بيان حصلت "بوابة افريقيا" على نسخة منه فجر "الخميس" ان المجلس يدرك طبيعة المرحلة التاريخية التي تمر بها ليبيا وحجم المخاطر المحيطة بها ويعبر عن قلقه الشديد بشأن أمن وسلامة اهلنا قبائل النواحي الأربعة  وفق البيان.

وأدان  بيان  مجلس الشورى وحكماء  ورشفانة   ما يتعرض له المدنيون   في قصر بن غشير والعاصمة طرابلس من عنف يستخدم لتحقيق أهداف سياسية .

وحذر البيان  من أن يطال العنف منطقة ورشفانة والمناطق المجاورة لها خاصة بعد سقوط قذائف  على  منطقة الساعدية أثار فزع السكان ،مؤكدا أنه  يقدر  الحاجة الماسة والعاجلة للسكان المدنيين في ايصال المساعدات الإنسانية لهم.

وطالب مجلس الشورى وحكماء  ورشفانة بوقف القتال وبإنقاد المدنيين بعد تصعيد حدة الصراع في محيط مطار طرابلس الدولي والذي يمثل كارثة أنسانية  حقيقية.

 وأضاف البيان" في الوقت الذي يعاني فيه الوطن أزمة سياسية تعصف به يعاني فيه المواطن خناق اقتصادي يزيد من تعقيد الحياة اليومية لليبيين ، حيث يعيش المواطن في طوابير غير منتهية أمام مصارف بلا سيولة ومحطات توزيع الوقود والغاز بين مزدحمة ومقفلة وعيد الفطر على الأبواب ويستمر تدهور الظروف الإنسانية يوميا مما يزيد من معاناة المدنيين . واذ نؤكد في العشر الإواخر من شهر رمضان على اهمية التلاحم والتآلف في مابين ابناء المجتمع الليبي وتعزيز روح الاخاء والعمل بما جاء به ديننا من السماحة والتراحم والوحدة واصلاح ذات البين والوقوف صف واحد لحماية بلدنا من المتربصين بها . وفي الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات وجهود الوساطة لانهاء الازمة بصعوبة كبيرة دون تحقيق تقدم يذكر فاننا نشعر بمعاناة اهلنا شبه المحاصرين في قصر بن غشير متمنين من جميع شرفاء الوطن ان يبذلوا ما بوسعهم لإنقاد حياة المدنيين والحد من معاناتهم . لذلك فاننا نؤكد على الاتي :

  1. ان قبائل ورشفانة تبدي استعدادها لاستقبال النازحين من مناطق النواحي الاربعة وانه يشرفنا استقبال اخوتنا من النواحي الاربعة ومن العاصمة طرابلس ونشجع المناطق الاخري على تقديم يد العون لهم.
  2. نبدي تضامننا ووقوفنا مع اخوتنا في النواحي الاربعة في محنتهم التي ترتبت على أحداث مطار طرابلس الدولي وندعو القبائل العربية الى مساندتهم والوقوف معهم.

3- ندعو اهل طرابلس الى الاحتجاج والتنديد بترويع السكان الأبرياء في العاصمة وحول مطار طرابلس

4- نطالب الحكومة بتحمل مسئوليتها تجاه المدنيين وبتوفير المساعدات الإنسانية الى جميع السكان

5- لجنة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الى تحمل مسئولياتها القانونية والاخلاقية والإنسانية لما يجري في ليبيا من أحداث عنف .