ترأس الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء، وقد خصص لمتابعة وضعية إنتاج الحبوب وتقديراته، وتنفيذ البرنامج التكميلي لولاية خنشلة، ومدى تقدم مشروع الفوسفات، وكذا المصادقة على اتفاق تعليم اللغة العربية، في المدارس الابتدائية بفرنسا، بالإضافة إلى مشروع قانون، يتعلق بعلاقات العمل.

بعد افتتاح الجلسة قدم وسيط الجمهورية، تقريره الدوري حول تطور وضع المشاريع الاستثمارية العالقة، حيث تم رفع القيود عن 21 مشروع، دخلت 20 منها حيز الاستغلال، مما سمح بخلق 869 منصب شغل جديد.

الرئيس الجزائري وجه الحكومة بالتحضير لقوانين أساسية قطاعية، تجنبا للتعقيدات التي تسير بها القطاعات ضمن منظومة قانون الوظيف العمومي، كما أمر بالإسراع في توزيع بطاقات الشفاء (نظام الدعم في العلاج والدواء)  للمستفيدين من منح البطالة.

كما أمر بإعداد بطاقية نهائية تحصي أصحاب عقود ما قبل التشغيل تحضيرا لإدماجهم النهائي في مناصبهم،ورفع منح المتقاعدين، بعنوان سنتي 2021 و 2022 . بالاضافة الى إدماج كل عقود ما قبل التشغيل في القطاع قبل نهاية ماي 2022.

وبخصوص البرنامج التنموي لولاية خنشلة، شدد عبد المجيد تبون على أهمية الإسراع في تجسيد البرنامج التنموي لفائدة مواطني الولاية ومتابعته بالتفاصيل أسبوعيا، واستحداث آليات اتصال ومتابعة حثيثة لتقدم مشاريع البرنامج، على مستوى وزارة الداخلية والتجاوب إيجابيا مع الانشغالات التي تُطرح في الميدان.

ومتابعة لتقدم مشروع إنتاج الفوسفات المتكامل، أمر الرئيس بإعطاء أهمية بالغة واستثنائية بمتابعة دقيقة وميدانية لهذا المشروع، باعتباره أحد المشاريع العملاقة و المفصلية في القطاع المنجمي في تاريخ الجزائر، حيث سيساهم في تنويع الاقتصاد الجزائري وخلق ثروة جديدة

إنشاء مطبعة وطنية للبراي ومساعدة المكفوفين عربيا وافريقيا

في قطاع التربية الوطنية، كلّف الرئيس عبد المجيد تبون، الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لتطوير الديوان الجزائري للمطبوعات المدرسية باعتباره أداة محورية لترقية الطباعة والنشر بالبراي، والتوجه فورا نحو ترقية الطباعة بالبراي مساعدة لفئة المكفوفين وطنيا وعربيا وإفريقيا، وحتى دوليا.

كما أمر بإنشاء مطبعة وطنية من الديوان الجزائري للمطبوعات المدرسية تضع أسس لطباعة كتب البراي في الدين والعلوم والرياضيات والفيزياء والأدب، تلبية للمطالب وطنيا ودوليا. ومنها الشروع في الطباعة عن طريق البراي، للقرآن الكريم والأحاديث النبوية ولموطأ الإمام مالك، مع إقرار مبدأ المجانية في توفير الكتب الصادرة بالبراي في كل التخصصات

وفي الجانب الفلاحي، وبهدف تشجيع الفلاحين أقر الرئيس برفع أسعار الشراء للحبوب الجافة حسب مقترحات الحكومة، بـ  3000 دينار للفاصولياء والعدس، و2000 دينار للحمص. وأكد على حصرية استيراد الحبوب للديوان المهني للحبوب

وفي الأخير أمر الرئيس الحكومة ، بأن تتكفل بزيادة هامش ربح بواحد دينار في اللتر الواحد من الحليب للمصانع  و  دينارين للموزعين.

وقبل اختتام الجلسة، صادق مجلس الوزراء على اتفاق تعليم اللغة العربية، في المدارس الابتدائية، بفرنسا، وعدد من القرارات الفردية المتعلقة بالتعيين وإنهاء المهام في وظائف عليا في الدولة.