اتخذ أعضاء مجلس النواب في جلستهم اليوم الخميس بمدينة بنغازي برئاسة رئيس المجلس عقيلة صالح تسعة قرارات.

وبين المتحدث الرسمي باسم عبدالله بليحق أن المجلس استمع إلى إحاطة من رئيسه بشأن بتفاصيل زيارته لدولتي قطر وتركيا.

وصوت المجلس بالإجماع على تكليف عبدالله أبورزيزة رئيساً للمحكمة العُليا وأيضا إعفاء النواب الذين تولوا وظائف في الدولة من عضوية مجلس النواب وكذلك قبول إستقالة النواب الذين تقدموا باستقالاتهم.

كما خلصت جلسة مجلس النواب إلى اختيار نائب ثاني للمجلس خلال الجلسة المُقبلة وتوجيه نداء للنواب المتغيبين عن الجلسات بضرورة حضور جلسات المجلس ولجانه وإلا سيتعرضون لإسقاط عضويتهم نتيجة إخلالهم بواجباتهم الوظيفية.

وكذلك إحالة مشروع قانون المحكمة الدستورية للجنة التشريعية وتعميمه على النواب للإطلاع وعرضه خلال الجلسات المُقبلة وأيضا تكليف لجنة من الخُبراء لإعداد خطة لتوزيع عائدات النفط والغاز وإيجاد آلية عادلة للاستفادة منها لجميع الليبيين إلزام رئيس الحكومة بمباشرة الحكومة عملها فوراً واستدعائه لعرض ما توصلت إليه الحكومة والمعوقات التي تعترضها للمساهمة في تذليلها.

وخلصت جلسة النواب أيضا إلى إعلان رؤوساء الهيئات التابعة لمجلس النواب الذين لم يلتزموا بقرارات مجلس النواب ولم يقدموا تقاريرهم الدورية للمجلس بأنهم لا صفة قانونية لهم، ومطالبة مجلس الدولة بالإسراع في الرد على مجلس النواب لتسمية رؤوساء هذه الهيئات لمحاربة الفساد ومحاسبة المقصرين.