دعا مجلس الدولة كافة المؤسسات ذات العلاقة والمهتمة بمحاربة الفساد لمزيد العمل والتعاون على الحد من هذا الوباء المستفحل كلا وفق اختصاصاته وصلاحياته. 

وأضاف مجلس الدولة في بيان له بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة لإذكاء الوعي بالفساد أن ليبيا تعد إحدى الدول التي وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2003م منذ صدورها وصادقت عليها بموجب قانون في عام 2005 م، وأنشأت عدة مؤسسات لمكافحة الفساد ومنعه.

وأردف مجلس الدولة أن الاتفاق السياسي الليبي في المباديء الحاكمة منه وفي ملاحقه أكد على ضرورة مكافحة الفساد ودعم النزاهة والشفافية ولجان التقصي والمحاسبة لمكافحة الفساد، فالفساد اليوم قد ضرب أطنابه في شتى مجالات الحياة، ولذا يعد من أكبر التحديات التي تواجهها الدولة منذ عدة أجيال، وهي تحديات تهدد ازدهار الوطن واستقرار البلاد ونموها.

ولفت مجلس الدولة إلى أن للفساد آثار سلبية على كل جوانب حياة المجتمع وأفراده، حيث يتشابك مع الصراعات والإضطرابات مما يهدد التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويقوض أسس المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون.

واعتبر مجلس الدولة أن الفساد بـات ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصاديـة عالميـة معقدة تؤثر على جميع البلدان، فهو يقوض المؤسسات الديمقراطية ويبطئ التنمية الاقتصادية ويساهم في عدم الاستقرار الحكومي.