أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء أن مجلس الأمن الدولي فشل في تمرير مشروعي قرارين أحدهما أميركي والآخر روسي بشأن قطاع غزة.

وإستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) لإحباط مشروع قرار تقوده الولايات المتحدة في مجلس الأمن يدعو إلى هدن إنسانية وإنشاء ممر آمن للمساعدات إلى غزة.ونال مشروع القرار الأميركي موافقة عشرة أعضاء، واعترضت عليه ثلاث دول هي الصين وروسيا والإمارات، فيما امتنع عضوان عن التصويت

ونال مشروع القرار الروسي الذي يدعو إلى وقف إنساني لإطلاق النار وتقديم مساعدات إلى غزة دون عوائق، موافقة أربعة أعضاء من بينهم الإمارات، واعترضت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا، فيما امتنعت تسع دول عن التصويت.

وإعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا مشروع القرار الأميركي «ترخيصا من مجلس الأمن لمواصلة الهجوم الإسرائيلي ولا يمكن تمريره لأنه سيفقد المجلس مصداقيته تماما».

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية عن نيبينزيا قوله إن الولايات المتحدة «لا تريد لقرارات مجلس الأمن التأثير على العملية الإسرائيلية».

وأضاف أن «انتهاكات القانون الإنساني الدولي تهدد بتوسع الصراع في الشرق الأوسط وربما خارجه»، مؤكدا على أن ما وصفها بالمصالح «الضيقة والأنانية منعت وقف كارثة إنسانية في قطاع غزة».

يذكر أن إصدار أي قرار يحتاج إلى موافقة ما لا يقل عن 9 من الأصوات الـ15 في المجلس، مع عدم استخدام حق «الفيتو» من أي من الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس، وهي: الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين. ويأتي التصويت الجديد بعد فشل تصويتين، الأسبوع الماضي؛ الأول على مشروع روسي حظي بتأييد خمسة أصوات فقط، والثاني برازيلي استخدمت الولايات المتحدة ضده حق النقض، علماً بأنه حصل على 12 صوتاً مؤيداً.