أكد الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة أن زيارة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة إلى تونس أفضت للتوصل إلى تفاهمات في المجالين الاقتصادي والأمني.

وقال حمودة في تسجيل مصور أن الجانبين أكدا على ضرورة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين من خلال إلغاء القيود على استيراد وتصدير السلع بين البلدين وأيضا تطوير المعابر الحدودية وزيادة وتيرة حركة الملاحة الجوية من خلال ربط المطارات ببعضها البعض بالإضافة إلى الاتفاقات في مجال التكوين المهني والتعليم والتدريب. 

وأكد الدبيبة خلال الزيارة عزم ليبيا على تسديد كافة الديون المستحقة على الدولة الليبية لدى تونس مثل قطاعات الصحة والكهرباء والطيران المدني والتي تقدر بـ 250 مليون دولار. 

وشدد الدبيبة على أهمية دعوة الشركات التونسية القادرة على العمل في ليبيا وخاصة في مشاريع البنية التحتية مثل الطرق والجسور. 

وفيما يتعلق بالجانب الأمني فإن هناك قضية ملحة تتعلق بتشابه الأسماء التي عليها تحفظات أمنية وهو ما يعيق تنقل المواطنين بين الجانبين وجرى التأكيد من الجانب التونسي على أنه سيتم معالجة هذا الموضوع كليا عبر وضع قائمة مشتركة بين البلدين كما سيصل التعاون إلى وجود فريق مشترك في النقاط الحدودية 

كما بحث الدبيبة في تونس مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي مستجدات العملية السياسية وأكد عزمه على المضي قدما نحو الانتخابات 

وبين حموده أن باتيلي أكد على أهمية عقد أي اجتماعات داخل ليبيا وذلك لتحقيق المهمة الرئيسية للبعثة الأممية في ليبيا وهي إجراء الانتخابات.