بلغت مبيعات مالاوي من التبغ نحو 357 مليون دولار خلال العام الجاري، وهو معدل أعلى بنحو مليوني دولار فقط مقارنة بالعام الماضي.وتمثل حصيلة بيع التبغ نحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للبلاد خلال العام الجاري 2014 عند 4.8 مليار دولار وفق حسابات وكالة الأناضول مستندة لبيانات البنك الأفريقي للتنمية.

وقال الرئيس التنفيذي لمفوضية التبغ بروس مونثالي، وهي الهيئة التي تتولى شؤون التبغ في البلاد، لوكالة الأناضول "أغلق السوق أبوابه، بعد بيع  188 مليون كيلوجرام  من التبغ بقيمة بلغت 357 مليون دولار".ويعمل سوق التبغ في مالاوي بين مارس/ آذار إلى أكتوبر/ تشرين الأول، وفقا للعرض والطلب، ويجري بيع أغلب التبغ من خلال المزادات.

وقال مونثالي "لدينا المزيد من التبغ هذا العام مقارنة بالعام الماضي".وأضاف مونثالي لوكالة الأناضول "في الواقع، تملكنا القلق بعض الشيء خوفا من عدم بيع كل أوراق التبغ هذا الشهر (سبتمبر/ أيلول) ولكننا تمكنا من بيع كل كميات التبغ في المزادات".وأشار إلى أن موسم التسويق أغلق أبوابه في يوم  12 من الشهر الجاري.

وفي عام 2013 باعت مالاوي 165 مليون كيلوجرام من التبغ بإيرادات 355 مليون دولار، ارتفاعا من 177 مليون دولار في 2012.ويعتمد الاقتصاد الوطني في مالاوي بشكل كبير على التبغ الذي يمثل 60 % من الإيرادات الأجنبية بالبلاد. ويوظف المحصول مباشرة أكثر من 20 ألف عامل، في حين أن نحو 2 مليون شخص يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في زراعة وإنتاج المحصول.

واتسم موسم البيع هذا العام بانخفاض الأسعار بسبب زيادة الإنتاج. وقال مونثالي معظم مزارعي التبغ لم يكونوا سعداء بالأسعار خلال موسم التسويق الحالي.وقال تشارلز كاوي، مزارع من حي  شيلواماتامبي بمنطقة كاسونجو في وسط مالاوي لوكالة الأناضول، إن معظم محصوله جلب أقل من 1 دولار وفي بعض الأحيان 0.80 دولار للكيلوجرام.

وذكر رئيس رابطة مزارع المنتجين جولن باندا، أن أسعار هذا العام كانت منخفضة، وقال جولن لوكالة الأناضول "بالنسبة للمزارعين المتعاقدين على زراعة التبغ، كان السعر منخفضا للغاية.. أعاد بعض المتعاقدين أوراق التبغ أيضا للمزارعين، مما اضطر بعضهم لبيع التبغ عبر المزاد".ولكن  الهيئة التي تتولى شؤون التبغ في البلاد، قالت إن الأسعار كانت مرتفعة هذا العام مقارنة بموسم التسويق الماضي.ورصدت وكالة الأناضول أن كيلو التبغ الذي جرى بيعه  بـ 1.10 دولار العام الماضي، بيع بـ 1.80 دولار في العام الجاري.

وقال محللو الصناعة إن المزارعين يجب أن يلوموا العملة المحلية التي جرى تعويمها.ويبلغ سعر  تداول عملة مالاوي "كواتشا" حاليا عند 380 أمام الدولار مقابل 462 في يوليو/ تموز 2013.وقال شيكافو نيريندا، محلل أسواق المال والرئيس التنفيذي لشركة ( أليانس كابيتال) إن قيمة كواتشا ترتفع خلال موسم التبغ، وبالتالي تؤثر على أرباح المزارع الذي يبيع المحصول بالدولار.

ويواجه تبغ مالاوي معارضة شديدة من جماعات الضغط المناهضة للتدخين.وقد أسفرت حملات لمكافحة التدخين في الأسواق العالمية، عن تراجع أسعار المحصول في بلدان مثل مالاوي حيث لا توجد قيمة مضافة لورقة التبغ.ولتخفيف حدة تدني الأسعار، تبحث مالاوي عن مستثمرين في مجال تصنيع التبغ أو مشترين جدد للمحصول لزيادة المنافسة في السوق.

وأشار مونثالي إلى زيارة قام بها الأسبوع الماضي وفد مصري مؤلف من 16 عضوا لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع التبغ.وقال "الوفد عقد مناقشات مع القطاع الخاص، فضلا عن مسؤولين حكوميين وأصحاب المصلحة في القطاع".وأضاف مونثالي للأناضول "قيل لي إن الوفد المصري سيلتقي مع مسؤولين من مركز التجارة والاستثمار في مالاوي ومجالس المدن للنظر في قضايا الأراضي" .