طالبت المبعوثة الخاصة للأمين العام للجامعة العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية الشيخة حصة بنت خليفة آل ثان اليوم الثلاثاء، المنظمات العربية والأجنبية بالتدخل لاحتواء الوضع الإنساني في إقليم دارفور، غربي السودان.

وقالت المبعوثة العربية في تصريحات صحفية بالخرطوم لدى عودتها من إقليم دارفور إنها "وقفت خلال زيارتها لإقليم دارفور على الأوضاع ميدانيا"، مشيرة إلى أن هناك مشاكل في الوضع الإنساني بإقليم دارفور المضطرب.

ووصلت حصة بنت خليفة آل ثان إلى الخرطوم يوم السبت الماضي في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام.

ومنذ عام 2003، تقاتل ثلاث حركات متمردة في دارفور الحكومة السودانية، هي: "العدل والمساواة" بزعامة جبريل ابراهيم، و"جيش تحرير السودان" بزعامة مني مناوي، و"تحرير السودان" التي يقودها عبد الواحد نور.

ووفقًا لتقرير صدر عن الأمم المتحدة عام 2008 (لم يصدر تقرير أحدث منه)، فإن نزاع دارفور تسبب في نزوح حوالي 2.5 مليون شخص، ومقتل نحو 300 ألف آخرين، بينما تشير الحكومة السودانية إلى أن عدد القتلى لا يتخطى 10 آلاف.

وبسبب هذا النزاع، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية عام 2009 مذكرة اعتقال بحق الرئيس عمر البشير؛ بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، قبل أن تضيف إليها عام 2011 تهمة الإبادة الجماعية، وهو ما ينفيه البشير.

كما تشهد ولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق، جنوبي السودان، حرباً بين الجيش السوداني والحركة الشعبية قطاع الشمال منذ 2011، اندلعت بعد زهاء شهرين من انفصال جنوب السودان.