التقت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش اليوم الإثنين في بلوكسمبرغ، الممثل السامي للإتحاد الأوروبي المكلّف بالشؤون الخارجيّة والسياسة الأمنيّة ونائب رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة جوزيب بوريل .

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الليبية أنه جرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات على الساحة الليبية، والاستعدادات الجارية لاستضافة ليبيا لأعمال المؤتمر الوزاري الدولي في 21 من شهر أكتوبر الجاري .

وقدمت المنقوش في مستهل اللقاء نبذة عن مبادرة استقرار ليبيا بمضامينها ومساراتها، مؤكدة على أهمية تظافر كل الجهود المحلية، والإقليمية، والدولية، لتحقيق الاستقرار المنشود، وصولا إلى انتخابات حرة، ونزيهة، وشفافة، في موعدها المقرر، نهاية شهر ديسمبر القادم .

ومن جهته أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، استعداد الاتحاد الأوروبي الكامل لتقديم الدعم اللازم والمطلوب، لإنجاح هذه المبادرة وصولا لتحقيق الاستقرار في كامل ربوع ليبيا .

وأضاف أن الإتحاد الأوروبي على أتم الاستعداد لمرافقة ليبيا في طريقها نحو الانتخابات شهر ديسمبر القادم .

كما ناقش اللقاء، مسألة الهجرة غير الشرعية وما أثير مؤخرا حولها، حيث أوضحت وزيرة الخارجية، أن معالجة هذه الظاهرة يتطلب تظافر جهود الجميع، مؤكدة أن ليبيا باعتبارها دولة عبور هي نفسها ضحية لهذه الظاهرة، وتعاني من تبعاتها، نتيجة لتدفقات المهاجرين من بلدان المنشأ، مشددة على أن علاج هذه الظاهرة أو الحد منها، يكمن في تكاتف الجهود الأممية لاحداث الاستقرار والتنمية ببلدان المنشأ، وعدم الاكتفاء بمعالجتها في بلدان العبور، أو رصد وصد المهاجرين في بلدان العبور، أو في البحر