التقى الأمين العام للجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم عبدالمنعم أبولائحة، أمس الخميس، بنظيره أمين عام اللجنة البريطانية لليونسكو جيمس بريدج.

وتناول الاجتماع – الذي عقد على هامش الاجتماع الدولي للتعليم المنعقد بمدينة لندن- عدة قضايا تتعلق بآليات عمل اللجان الوطنية وسبل تنفيذ مهامها وفقا لأهداف التنمية المستدامة وبما يتماشى وحاجات الدول، كما تم التطرق لموضوع القطع الآثرية المسروقة والتي تعود ملكيتها للدولة الليبية، وفِي هذا الإطار تعهد "جيمس" بمتابعة موضوع القطع الموجودة بمتحف لندن وتسريع عمليات استرجاعها.

كما تم الاستماع لخبرة اللجنة الوطنية البريطانية في تأسيس ما يعرف بكراسي اليونسكو والخطوات المتبعة لتسجيل المواقع التراثية الجديدة.

وتم الاتفاق على التواصل مع الجهات المختصة بشؤون الآثار ببريطانيا للاستفادة من خبرتها في إعداد خطة لإدارة ملف المواقع الإثرية الليبية الخمس المسجلة في لائحة الخطر.

أيضا تم التطرق لغايات هدف التنمية المستدامة الذي يختص بالتعليم، ورغبة وزارة التعليم في العمل مع المجموعة الدولية لتحقيق تلك الغايات.

وفِي نهاية اللقاء تعهد "جيمس بريدج" بالعمل مع اللجنة الوطنية الليبية في ملفات الآثار وتضمين التعليم قبل الجامعي في التصنيفات الدولية.