دعا حراك 5 يونيو بقيادة الإمام محمود ديكو، انصاره الى التجمع يوم الجمعة المقبل في ساحة الاستقلال باماكو لإقامة لصلاة الجنازة ورحمة على ضحايا العنف.

 وتمسك الحراك بمطلبه المتعلق بضرورة استقالة الرئيس، ودعا خلال ندوة نظمها في العاصمة المالية مساء أمس إلى فتح تحقيق مستقل لتحديد المسؤوليات فيما يخص أعمال العنف التي عرفتها البلاد يوم الجمعة الماضي وتحديد المسؤول عن اعطاء الامر بإطلاق الرصاص على المحتجين.

 كما أعلنت قيادات الحراك، عزمها على رفع دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة المسؤولين عن سقوط قتلى بين المتظاهرين.

 في ذات الإطار، أصدر قائد جهاز الأمن في باماكو أمرا بفتح تحقيق في احداث الجمعة الماضي وتحديد المسؤوليات.

 وكان الامام محمود ديكو قد طالب خلال اجتماع بينه وبين الوزير الاول المعين بوبي سيسي، مساء أمس الاثنين الى فتح تحقيق مستقل في أعمال العنف .

 من جهة اخرى يحل وفد من مجموعة دول غرب افريقيا، يقوده وزير خارجية نيجيريا السابق، للقاء قيادات الطرفين المتصارعين، ضمن جهود لإيجاد حل للأزمة السياسية.

 وكانت فعاليات من حراك 5 يونيو قد عقدت اجتماعا مع مسؤولين من بعثة الامم المتحدة في مالي "المينسما"، هذه الاخيرة التي تعرض مقرها بالعاصمة باماكو للتخريب بدعوى دعمها لتيار الرئيس ابراهيم ابوبكر كيتا.

 يتزامن ذلك مع اجتماعات لعدة جمعيات وأحزاب سياسية وفعاليات مدنية من اجل دعم جهود الحوار والتهدئة.