قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة إن "المقررات التي صدرت في الاجتماع الثاني بمدينة الزاوية لوقف إطلاق النار بمشاركة كل الأطراف، في حاجة إلى تحصين".

مشيراً إلى أن "البعثة بحثت مع المجلس الرئاسي والحكومة، وعدد من القيادات العسكرية هذه المقررات، وتم الاتفاق على البدء في تنفيذها".

وأبدى سلامة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء بالمركز الإعلامي لرئاسة الوزراء، ارتياحه لوقف إطلاق النار خلال الأيام التسعة الماضية، معبراً عن شكره لكل من نفذ الالتزامات التي تم الاتفاق عليها في اجتماع الزاوية، داعياً من لم يلتزم بعد إلى تنفيذ بنوده.

وأعلن أنه قد تم خلال الاجتماع المطول مع رئيس المجلس الرئاسي، الاتفاق على وضع ترتيبات أمنية جديدة، ولجنة جديدة يناط بها تنفيذها، مؤكداً أنه جرى الاتفاق على هذه اللجنة، وعلى مهامها المستعجلة مما يسمح بالتفكير بوضع آلية لفض النزاع بصورة متقدمة.

وأكد المبعوث الأممي أن هناك نقاطا أخرى تتعلق بالأمن وتبدو في ظاهرها أنها غير أمنية، متعلقة بالسيولة وسعر صرف العملة، وقال سلامة: أن الأربع والعشرين ساعة القادمة ستعلن فيها أخبار طيبة كان الليبيون في انتظارها منذ فترة، مشيراً إلى أنه حدث تقدمً كبير في عدة مواضيع عقب اجتماع الزاوية.

وأعرب سلامة عن الأمل في الوصول لتنفيذ عدد من الطلبات الملحة لصالح المواطن، وأن يجري إتباع لغة التخاطب الإيجابية والتوصل إلى اتخاذ قرارات هامة ينتظرها الليبيون في أرجاء البلاد كافة.

سلامة أكد أيضاً على أن الترتيبات الأمنية تظل هي الجوهر، وأن بعضاً منها قد نفذ وأخرى جار تنفيذها، متمنياً أن لا تثير حفيظة أي طرف من الأطراف.

وبخصوص استهداف مطار معيتيقة يوم أمس قال المبعوث الأممي: إن البعثة على علم بالجهة التي قامت باستهداف المطار مرتين وسيتم الكشف عنها في المرة القادمة.