أقامت اللجنة الطبية لطب وجراحة القلب للأطفال باح اليوم السبت احتفالية تكريم بالمركز الوطني للقلب بتاجوراء برعايــة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج وفي إطار برنامج توطين العلاج في ليبيا الذي اعتمدته الحكومة.

وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي انه حضر الاحتفال كل من عميد بلدية تاجوراء وعدد من أعضاء مجلس النواب وأعيان وحكماء تاجوراء، ووكيل وزارة الصحة، ومدير عام الخدمات الطبية، ومدير عام المركز الوطني للقلب، ورئيس لجنة جراحة طب الأطفال المفوض العام لبرنامج توطين العلاج كما حضر الاحتفالية الفريق الطبي الأمريكي المتخصص في عمليات زراعة الأعضاء برئاسة بروفسور تيمبرويت.

وجرى خلال الحفل تكريم 45 من الكوادر الليبية الطبية والطبية المساعدة التي اجتازت بنجاح فترة التدريب التخصصي من قبل الفريق الطبي الأمريكي.

وقال السراج خلال الحفل أن هذا التعاون جاء تنفيذا للاتفاقية التي وقعها مع الفريق الأمريكي منذ ستة أشهر مضت، وحدد من خلالها برنامج العمل ومدته ونطاقه.

وأشار السراج إلى أن برنامج التدريب الذي استفاد منه 45 كادراً حتى الآن، هو جزء من الاتفاقية التي تشمل إجراء عمليات جراحة قلب معقدة للأطفال، مشيرا إلى انه تم إجراء 175 عملية في هذه المرحلة، كما أجرى فريق المؤسسة الأمريكية 20 حالة قسطرة.

وطمأن السراج أهالي الأطفال المرضى ممن لم يجروا عمليات بعد بأن الفريق الطبي الأمريكي سيستمر في التدريب وإجراء العمليات لستة أشهر أخرى موضحا أن انجاز اليوم يأتي في إطار ما أعتمده من برنامج شامل لتوطين العلاج في ليبيا بصيغ مختلفة، من خلال اتفاقيات شراكة مع الدول الصديقة، وعبر علاقات تنسيق وتعاون بين المؤسسات الطبية الوطنية والمراكز الطبية العالمية المتخصصة مؤكداً أن البرنامج سيغطي احتياجات المواطنين بمختلف مناطق ليبيا.

وقال السراج إن الرعاية الصحية هي الاستثمار الأهم في خطة التنمية لارتباطها بصحة وحياة الإنسان الذي يعد الثروة الحقيقية للمجتمع، وقال "إننا نسعى بكل الجهد ومن خلال العمل الجماعي وبما يتوفر لدينا من إمكانيات لتوفر احتياجات العلاج لكافة الليبيين اينما وجدوا "

وأعطى السراج لمحة عن ما تحقق في القطاع على مدى السنوات الثلاث الماضية وبرامج التطوير المتواصلة لضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية، مؤكداً على الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا الخصوص.

وقام السراج بجولة داخل المركز، وتفقد القسم الذي يضم الأطفال الذين اجروا عمليات حيث إطمئن على أحوالهم الصحية، واطلع على التجهيزات المتوفرة وناقش مع الجهاز الطبي والفني سير العمل واحتياجات المركز.