أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تفاصيل الاتفاقية الموقعة مع شركة "إيني" الإيطالية والتي تتضمن تطوير استكشاف ومشاركة الإنتاج بقطاع النفط والغاز في ليبيا.

وبينت المؤسسة الوطنية للنفط عبر صفحتها بموقع "فيسبوك" أن اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج بالقطعتين البحريتين A-Eتتضمن استثمارات تتراوح بين 7 إلى 8 مليار دولار كما أن الأرباح الصافية للدولة الليبية تقدر بـ 13 مليار دولار تقريبا.

وبينت المؤسسة الوطنية للنفط أن الاحتياطي يبلغ 6 ترليون قدم مكعب من الغاز فيما يبلغ الإنتاج المتوقع 750 إلى 800 مليون قدم مكعب يوميا لمدة 25 عاما.

وكان اتفق الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، على المضي قدمًا في مشروع "Structures A&E"، وهو مشروع استراتيجي يهدف إلى زيادة إنتاج الغاز، لتزويد السوق المحلية الليبية وضمان التصدير إلى أوروبا.

ويعد هذا أول مشروع رئيسي في البلاد منذ أوائل 2000. يتألف المشروع من تطوير حقلين للغاز، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج المشترك في عام 2026 وسيصل.

ووُقِّع الاتفاق بحضور رئيسة وزراء إيطاليا، جيورجيا ميلوني، ورئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة.