أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط إيقاف الصادرات من ميناء السدرة بسبب عدم قدرتها على تعويض الخزانات التي دمرتها الحروب.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط عبر مكتبها الإعلامي أن الموانئ النفطية تشهد حالة من سوء الأحوال الجوية وهو ما تعذر معه ربط الناقلات المتراكية  بالميناء.

وبينت المؤسسة الوطنية للنفط أنه نظرا لعدم وجود سعات تخزينية كافية فقد ارتفع المخزون بالميناء، الأمر  الذي اضطر شركة الواحة للنفط إلى تخفيض معدلات إنتاج خام السدرة   بحوالى  50 الف برميل / يوم وقد يؤدى استمرار سوء الأحوال الجوية  إلى تخفيض أكبر في الإنتاح اليومي ليصل إلى 105 الف برميل في اليوم.

وبينت المؤسسة أن شركة الواحة وشركة البريقة تعاني من نقص في السعات التخزينية بسبب الدمار التي تعرضت له في الحروب خلال الأعوام الماضية مشيرة إلى مصدر الدخل الوحيد للبلاد يعاني من شح التمويل الأمر الذي أفقد المؤسسة مرونة تخزينية وحمل البلاد أعباء مالية وتكاليف إضافية وأفقد البلاد جزء مهم من الدخل المضمون بسبب تخفيض الطاقات الإنتاجية  إلى أن يتحسن الطقس وتعاود عمليات شحن الكميات ليتسنى العودة مجددا للمعدلات الطبيعية الانتاج .

يشار إلى أن شركة الواحة فقدت حوالي 30 ألف برميل في اليوم من طاقتها الإنتاجية بسبب تقادم الأنابيب إذ أن زيادة الإنتاج تؤدي إلى تمزق الأنابيب مضيفة أن شركة الواحة خفضت الانتاج بمعدل 50 ألف برميل مرشحة للزيادة.

وحملت المؤسسة الوطنية للنفط المسؤولية القانونية للجهات التي تقف عائق في سبيل تمويل قطاع النفط و تسييل الميزانيات اللازمة.